عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية يلقي محاضرة أمام طلبة الكلية الجوية

وزير الخارجية يلقي محاضرة أمام طلبة الكلية الجوية
وزير الخارجية يلقي محاضرة أمام طلبة الكلية الجوية

قام وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأربعاء، بزيارة إلى الكلية الجوية، حيث كان في استقباله اللواء طيار أركان حرب هشام طويلة مدير الكلية الجوية الذي اصطحبه في جولة داخل أروقة الكلية التي تعد أحد أهم صروح العسكرية المصرية.



وقال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: إن الوزير شكري ألقي محاضرة أمام طلبة الكلية بعنوان: "تطوير السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو"، استعرض خلالها التطورات التي طرأت على سياسة مصر الخارجية في مرحلة ما بعد استرداد استقلالية القرار الوطني عقب ثورة 30 يونيو.

وأضاف أبوزيد أن وزير الخارجية قدم شرحًا لما قامت به الدبلوماسية المصرية خلال السنوات الأربع الأخيرة، إذ تصدت للدفاع عن ثورة الشعب المصري في الشهور الأولى التالية للثورة في مواجهة محاولات تشويه الصورة وعزل مصر عن المحيط الدولي، وهي الفترة التي استغرقت مدة تتراوح بين عام وعام ونصف العام.

وكانت المحطة الثانية في تطور السياسة الخارجية المصرية بالانتقال من مرحلة الدفاع إلى مرحلة امتلاك زمام المبادرة في تناول الملفات الحيوية للمصالح المصرية وفي مقدمتها الاهتمام بالدائرة الإفريقية واستعادة قوة علاقات مصر بالدول الإفريقية، وتعزيز علاقات مصر مع شركائها الاستراتيجيين مع الحيلولة دون الانجراف إلى الاستقطاب الدولي لإتاحة حيز أكبر من المناورة أمام صانع القرار المصري لتحقيق أهداف مصر ومصالحها الحيوية، كما استحوذ ملف سد النهضة على اهتمام خاص، تم تتويجه بالتوقيع على اتفاق إعلان المبادئ في مارس 2015.

وأوضح أبوزيد أن وزير الخارجية جدد التأكيد في كلمته على أولوية الدائرة العربية والشرق أوسطية في السياسة الخارجية المصرية، إذ واجهت المنطقة العربية معضلة كبري على مدار السنوات الماضية بالمواءمة بين متطلبات التغيير والحيلولة دون انهيار الدولة الوطنية، وهو ما نجحت مصر في تقديم النموذج الداعم له بإثبات إمكانية التغيير المتدرج والمنضبط.

كما دار حوار تفاعلي بين وزير الخارجية وطلبة الكلية الجوية - عقب المحاضرة - تطرقوا خلاله إلى عدد من القضايا والموضوعات الدولية، وقد عكست مداخلات الطلاب حرصهم الكبير على مكانة مصر الدولية ورغبتهم في التعرف على الكثير من التفاصيل حول مواقف مصر تجاه عدد من القضايا المرتبطة بالأمن القومي المصري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز