عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تصعيد قبرصي ردا على الاستفزازات التركية

تصعيد قبرصي ردا على الاستفزازات التركية
تصعيد قبرصي ردا على الاستفزازات التركية

دعا رئيس مجلس النواب القبرصي ديمتريس سيلوريس، المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوطه على تركيا فيما يتعلق بـ"أعمالها الاستفزازية غير المشروعة" داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري للجمهورية.



وذكرت وكالة أنباء قبرص أن سيلوريس بعث برسالة إلى رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني وإلى رؤساء البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وإلى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وكذلك لرؤساء الاتحاد البرلماني الدولي وللجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأشار في رسالته إلى أن قيام تركيا بمناورات عسكرية بالذخيرة الحية داخل المنطقة البحرية القبرصية والمجال الجوي الوطني ومنطقة معلومات الطيران لنيقوسيا، يخلق مناخا من التخويف وعدم الثقة للشركات التي تعمل بشكل كامل وفقًا للقانون الدولي في المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري.

وقال سيلوريس إن هذا النشاط التركي غير المشروع هو دليل آخر على أن تركيا تقوض الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط ​​الهشة بالفعل وتحول ضد سياسات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بتنويع مصادر إمدادات الطاقة والممرات وأمن الطاقة، في الوقت نفسه تطالب تركيا باستمرار مسارها الأوروبي وطموحاتها وكأن شيئًا لم يكن.

ودعا رئيس مجلس النواب القبرصي المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على تركيا لتتوقف عن أنشطتها غير القانونية والالتزام بالقانون الدولي وقواعد الاتحاد الأوروبي ومبادئه.

كانت سفن حربية تركية قد أوقفت سفينة حفر تعمل لحساب شركة الطاقة الإيطالية إيني من أجل بدء عمليات الحفر في القطعة الثالثة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز