بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

23 اغسطس 2019 - 25 : 23   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعرف على العلاقات الاقتصادية المصرية- اللبنانية

24 فبراير 2018 - 41 : 13




كتبت- هبة عوض

ترتبط مصر ولبنان بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية وساهمت اللجنة المصرية–اللبنانية المشتركة العليا، في تعزيز ودعم حركة التجارة بين البلدين.

وتعد لبنان المستثمر رقم 14 في السوق المصرية من خلال 1239 مشروعا لبنانيا باستثمارات تبلغ نحو 3.6 مليار دولار، تتركز بقطاعات المصارف والبنوك والصناعات الورقية والتغليف والصناعات الكهربائية والإنتاج الحيواني والداجني والأعلاف والثروة السمكية والغزل والنسيج والصناعات الغذائية.

وكشف فتح الله فوزي، رئيس الجمعية المصرية- اللبنانية لرجال الأعمال، في تصريحات سابقة، عن استهداف الحكومة اللبنانية لزيادة الاستثمارات المنفذة في مصر إلى 5.5 مليار دولار بنهاية 2018، وتستورد لبنان منتجات مصرية بقيمة 750 مليون دولار بينما تستورد مصر بقيمة 100 مليون دولار وتتركز الصادرات المصرية إلى بيروت في المنتجات الزراعية "البطاطس والبصل" والمعدنية "الذهب وأسلاك النحاس" والتبغ، بينما تتضمن الواردات التفاح والجلود الخام والورق المقوى.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في تصريحات سابقة، إن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 883 مليون دولار عام 2016 بنسبة نمو 51%، منها ما قيمته 774 مليون دولار صادرات مصرية، لافتًا إلى أن مصر لا تفرض أي نوع من القيود التجارية على وارداتها من لبنان، والتي مِن شأنها أن تحدّ من التصدير اللبناني لمصر، بل على العكس فإن الحكومة المصرية تفضل المنتجات اللبنانية على منتجات الدول الأجنبية الأخرى.

أهم 10 سلع في الصادرات المصرية إلى لبنان

قضبان من حديد أو صلب، أسلاك من نحاس، بطاطس، منظفات صناعية، زيوت وشحوم نباتية وحيوانية، قار نفطي، منتجات مجلخة من حديد، أجبان، بلاط سيراميك، لدائن ومصنوعاتها.

 

أهم 10 سلع في الواردات المصرية من لبنان

خردة حديد، تفاح، آلات وأجهزة لشغل عجينة الورق والكرتون، ألواح وصفائح، من لدائن، حمض فوسفوريك، ورق وكرتون، كتب ومطبوعات، أسمنت بورتلاند، جرارات، قطع غيار للسيارات.

وتأتي مبادرة "مصر- لبنان إلى إفريقيا" التي تمّ الإعلان عنها مؤخرا، والتي كانت أولى خطواتها الإعلان عن تأسيس "الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في إفريقيا" بهدف تشجيع الصادرات المصرية واللبنانية إلى إفريقيا، كما تقوم مجموعة "الاقتصاد والأعمال" بدور فاعل في إطار تعزيز علاقة رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، ونشاطها المتزايد من خلال تنظيم مؤتمرات دورية ليس فقط لتشجيع الاستثمار اللبناني في مصر وإنما أيضا العربي.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت