عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أول حاسب آلي مصري للأقمار الصناعية بمؤتمر "مصر تستطيع"

أول حاسب آلي مصري للأقمار الصناعية بمؤتمر "مصر تستطيع"
أول حاسب آلي مصري للأقمار الصناعية بمؤتمر "مصر تستطيع"

أعلن كبير مهندسي مركز تصميم المعماريات في مجموعة "هيتاتشي" اليابانية الدكتور محمد محمود إبراهيم عن تصنيع أول حاسب مصري في شركة بنها للإلكترونيات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي حيث تم تصميمه وتنفيذ كل تصميماته وتجميع مكوناته وتصميم الدوائر المتكاملة الموضوعة على مصفوفة البوابات المبرمجة حقليا له في مصر، مشيرا إلى أن هذا نتاج تعاون بين الهيئة القومية للاستشعارعن بعد وعلوم الفضاء ممثلة في الدكتور أيمن محمود.



وقال محمد محمود - خلال الإعلان عن هذا الابتكار خلال فعاليات مؤتمر (مصر تستطيع بأبناء النيل) الذي يواصل أعماله لليوم الثاني على التوالي في مدينة الأقصر - إن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء قامت بتصميم اللوحة الأم لهذا الحاسب ، وأنه هو من قام بتصميم مجموعة المعالجات المتعددة الموجودة داخل مصفوفة البوابات المبرمجة حقليا كما وضع البرمجيات الأساسية لها وكذلك نظام سماحية الأخطاء الخاصة بها وهذه كانت نقطة الدكتوراة الخاصة به وكانت هذه أيضا نقطة التعاون بين الهيئة وبينه.

وأفاد بأن هذا الجهاز سيطير على متن القمر الصناعي "نورث 1" و"نورث 2" .. وأنه يشارك في القمر الصناعي "نورث 1" بتصميم وحدة حساب الأخطاء نتيجة بيئة الإشعاع الموجودة في الفضاء وهذه وحدة موجودة على حاسب القمر الصناعي ويشارك أيضا في القمر الصناعي "نورث 2" بتصميم مجموعة المعالجات الموضوعة على هذا الحاسب اللوحي.

ويعتبر هذا هو أول حاسب مصري لقمر صناعي يدور يتم إجازته للإطلاق باختبارات البيئة الفضائية بالمعايير اليابانية في مكانين "مركز اختبارات الأقمار الصناعية الصغيرة التابع لجامعة الهندسة بكيوشو، والمعجل النووي بتاكاساكي"، حيث تم اختبار التأثير الإشعاعي على هذا الحاسب.

وأكد العالم المصري أن هذا الحاسب من الممكن أن يستخدم على أجيال الأقمار الصناعية المتعاقبة وهذا أحد ثلاثة أركان هامة للتمكن من تكنولوجيا الفضاء وتوطينها في مصر أولها : تصميم مستشعرات تستطيع أن ترصد سطح الأرض في مصر وتلبية المتطلبات الاستراتيجية للدولة مثل رصد المتغيرات الزراعية والمناخية وإدارة الموارد المائية، أما الركن الثاني فهو تصميم حاسبات قادرة على أن تكون فائقة الأداء وتحلل البيانات على متن الأقمار الصناعية وكتابة برمجياتها في مصر حتى لا يتمكن أحد من اختطاف أقمارنا الصناعية أو زراعة "أبواب خلفية" للسيطرة عليها بينما الركن الثالث هو تصميم برمجيات تحلل هذه الصور.

وشدد الدكتور محمد محمود على أنه مستمر في عمله لرفعة وطنه .. مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق القمر الصناعي في موعده في 2018 بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية والقمر الثاني في 2019 .. مناشدا الرئيس عبدالفتاح السيسي بتبني هذا العمل من خلال حضانة تكنولوجية تكون بمثابة نواة لإنشاء أول شركة مصرية لتصميم وتصنيع الحاسبات المدمجة للأقمار الصناعية والإلكترونيات الصناعية، واستطرد قائلاً: "نحن قادرون على فعل ذلك ونعاهد مصر والمصريين أن يفخروا بوطنهم".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز