عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على رسائل بن سلمان وتواضروس في لقاء الكاتدرائية (صور – فيديو)

تعرف على رسائل بن سلمان وتواضروس في لقاء الكاتدرائية (صور – فيديو)
تعرف على رسائل بن سلمان وتواضروس في لقاء الكاتدرائية (صور – فيديو)

إعداد - محمد عبد الخالق

<< بن سلمان: مسلمو العالم يجب أن يعرفوا الدور الوطني الذي تحملته الكنيسة



<< البابا لولي العهد: أهلًا بك في بلدك ... التاريخ كتب اليوم صفحة جديدة

 

فيما يعد استكمالا للخطوة الرائدة التي خطاها والده الملك سلمان بن عبد العزيز بزيارة الكاتدرائية المرقسة بالقاهرة في إبريل 2016، زار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم البابا تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

جاءت زيارة ولي العهد -أول زيارة لولي عهد سعودي للكنيسة القبطية منذ نشأة المملكة العربية السعودية عام ١٩٣٢- لتؤكد أن المملكة انطلقت إلى عهد جديد ليس فقط على مستوى الإدارة، وإنما أيضا على المستوى الفكري والثقافي، لتقدم للعالم "الفكر الإسلامي الوسطي" في أزهى صوره.

بن سلمان: الأقباط غاليين على كل مسلمي العالم وليس مصر فقط

ألقى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أثناء زيارته التاريخية للكاتدرائية المرقسية بالعباسية ولقائه بالبابا تواضروس الثاني، كلمة حملت عدة رسائل لأقباط مصر ومسيحيي العالم أجمع، فيها التحية وفيها التقدير وفيها أدلة حث الدين الإسلامي على التعايش والتراحم والتآزر بين المسلمين والمسيحيين ...

 

 

المسلمون يجب أن يعرفوا ذلك الدور الوطني الذي تحملته الكنيسة من أذى، نعزيكم في شهدائكم الغاليين علينا وعلى مصر والعرب والعالم، ونشهد لكم بموقفكم تجاه العنف الذي حدث لكم وعدم رد الأذى بأذى ذلك الموقف الذي كان مميز جدًا ومضرب المثل، موجات إرهابية كثيرة في المنطقة ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك الإمارات والأردن وغيرها من الدول تصدوا لهذه الهجمات.

وقال الأمير محمد بن سلمان: "الرسول يقول لكم دينكم ولي ديني، وكانت زوجته مسيحية، وعمرو بن الخطاب صلى بجانب الكنيسة حتى لا تتحول مسجد، وكل هذه شواهد تاريخية للتعايش والتراحم والتآزر.

وأضاف نحب نؤكد تعاوننا الدائم معكم، التعامل الإسلامي المسيحي بقيادة الأقباط بمصر للمسيحين في المنطقة نظرًا لمكانتكم التاريخية".

 

 

 

البابا تواضروس: نتابع في السعودية نهضة عظيمة ستنعكس على المنطقة كلها

ومن جانبه وجه البابا تواضروس الثاني التحية للأمير مثمنا ومقدرا زيارته للكاتدرائية، جاء فيها:

 "نرحب بهذه الزيارة الغالية علينا، زيارة الأمير محمد بن سلمان في أول زيارة للكنيسة القبطية في مصر ونرحب بالأحباء الوفد المرافق لسموك، نتذكر زيارة جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز في محل إقامته منذ عامين.

وباسم الكنيسة القبطية المصرية وباسم الآباء الحاضرين وباسم المجمع المقدس وكل الهيئات الكنسية والأوقاف والمجلس والمعاهد التعليمية وكل جموع الأقباط نرحب بسموك في هذه الزيارة الطيبة.

زيارة سموك سعادة لكل المصريين والعلاقات الطيبة بين مصر والسعودية وهي علاقات لها جذور. وسلامة هذه العلاقات هي سلامة لكل المنطقة العربية.

نتابع بإعجاب التطورات التي نقرأ عنها في الصحف والقنوات والميديا بصفة عامة ،والتطورات الحادثة في السعودية تساهم بشكل كبير في تنمية المنطقة العربية كلها، ونقدر للسعودية استضافتها للملايين من كل البلاد ومنهم المصريين الذين يعملون هناك ويجدون كل رعاية ومحبة. ولنا أولادنا المصريين المسيحيين الذين يعملون في السعودية وهم يشيدون بالعمل الطيب من السلطات السعودية.

الكنيسة القبطية تعود جذورها للقرن الأول الميلادي وهي مؤسسة وطنية خالصة. وبالرغم من أن الوطن احتل إلا إن الكنيسة المصرية لم تحتل، وهي كنيسة مخلصة للوطن، وكلمة قبطي تعني مصري والكنيسة بخدمتها تعتني بالمواطن.

 

 

ونتذكر زيارات الأنبا مرقس للسعودية 3 مرات منذ عام 2012 وعاد بانطباعات طيبة وكذلك الترحاب الذي لاقاه هناك والمحبة الخالصة التي قدمت له، وهنا عرض الأمير تكرار الزيارة لنيافة الانبا مرقس ولكل الحاضرين.

نسعى للحياة والسلام ونريد أن تكون هذه المناطق في قمة التقدم الدائم وإن النهضة التي نراها في السعودية الآن نهضة عظيمة، ونفرح بما يتم بها خطوة بخطوة حتى تكون بلادنا الأولى على مستوى العالم.

وإن العلاقة الطيبة بين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس عبد الفتاح السيسي والتي لها أثرها الطيب على الشعوب والمستقبل والشباب، سموك شاب وكذلك الرئيس السيسي يهتم بالشباب، الشباب هم الحلقة الذهبية والتي على أساسها تنمو وتتقدم البلاد.

أهلًا بك في بلدك فرحانين بيك وبنسجل اليوم في التاريخ كتابة صفحة جديدة في للتاريخ".

يذكر أنه كان في استقبال ولي العهد السعودي عدد من أحبار الكنيسة منهم: الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، والأنبا دانيال أسقف المعادي، والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة، والقمص مكاري حبيب، والقس أمونيوس عادل سكرتيرا قداسة البابا، والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز