عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا

تفاصيل اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا
تفاصيل اجتماع وزراء الخارجية العرب غدًا

كتبت - شاهيناز عزام

العراق ترأس لجنة التصدي لإسرائيل في مجلس الأمن



لجنة رباعية لمواجهة إيران برئاسة الإمارات

والسعودية ترأس لجنة مواجهة تل أبيب في إفريقيا

أكدت مصادر دبلوماسية أن أروقة الجامعة العربية ستشهد نشاطا مكثفا اليوم الأربعاء، حيث تعقد ثلاثة اجتماعات وزارية مصغرة قبيل انطلاق أعمال الدورة 149 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

 وتعقد اللجنة الوزارية الخاصة بالتصدي لترشح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020 برئاسة العراق، وتضم في عضويتها كل من تونس والسعودية وفلسطين والأمانة العامة للجامعة.

كما تجتمع اللجنة الوزارية الخاصة بمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الإفريقية برئاسة السعودية وتضم في عضويتها تونس والسودان وفلسطين ولبنان والأمانة العامة للجامعة العربية.

وتجتمع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية برئاسة الإمارات، وتضم في عضويتها البحرين والسعودية ومصر والأمين العام للجامعة العربية.

كما يعقد الأمين العام للجامعة اجتماعا تشاوريا مع الوزراء قبيل انطلاق أعمال الدورة 149 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

 وتتسلم السعودية رئاسة أعمال الدورة الحالية 149 ويمثلها عادل الجبير وزير الخارجية، خلفا لجيبوتي رئاسة الدورة السابقة 148 ويمثلها السيد محمود على يوسف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والناطق الرسمي باسم الحكومة الجيبوتية. ويناقش الاجتماع عدد من البنود والتي تتضمن تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين(148-149) وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية 150لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، حيث تم إدراج هذا البند بناء على طلب الأمانة العامة. كما يناقش الاجتماع التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، إلى جانب التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة وتطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة والأسرى واللاجئين والأونروا والتنمية في فلسطين.

 وسبل مواجهة الاستهداف الإسرائيلي للقضية الفلسطينية والأمم القومي العربي في القارة الإفريقية، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، إلى جانب مناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة (الدورة99).

 كما يناقش الاجتماع تقرير عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل بين دورتي 148-149، إلى جانب بحث قضية الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى الجولان العربي السوري المحتل.

 كما يناقش الاجتماع تطورات الأوضاع في سوريا، والتضامن مع لبنان وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى بالإضافة إلى دعم السلام والتنمية في السودان، وسبل اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، إلى جانب دعم جمهورية العراق في الانتصار النهائي على عصابات داعش الإرهابية وتحرير مدنه، بالإضافة إلى دعم الإيزيديات المختطفات لدى عصابات داعش.

 كما يبحث الاجتماع سبل دعم الصومال وجمهورية القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

 كما يناقش الاجتماع العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية ومنها العلاقات العربية الإفريقية، والعلاقات العربي الأوروبية، ومنتدى التعاون العربي الروسي، وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، والعلاقات العربية مع الصين والهند واليابان ودول أمريكا الجنوبية ومجموعة دول جزر الباسيفيك، والترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى إلى جانب تعيين رئيس اللجنة العربية الدائمة للإعلام العربي، وتقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية 43التي عقدت في 31 يناير الماضي.

 ويناقش الوزراء بندا حول سبل مكافحة الإرهاب الدولي وصيانة الأمن القومي العربي، إلى جانب نتائج أعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وفرق العمل المنبثقة عنها إلى جانب تقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشؤون القانونية في اجتماعها 20 فبراير الجاري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز