عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تاريخ التطرف من الإخوان لولاية سيناء".. في عدد مارس من الكتاب الذهبي

"تاريخ التطرف من الإخوان لولاية سيناء".. في عدد مارس من الكتاب الذهبي
"تاريخ التطرف من الإخوان لولاية سيناء".. في عدد مارس من الكتاب الذهبي

تحت شعار  "مصر تحارب الإرهاب" ، صدر عدد  مارس من كتاب روز اليوسف الذهبى الشهرى،  بملف كامل عنوانه "اعداء الحياة "، واستعرض العدد الجديد تاريخ التطرف فى مصر، من بداية جماعة الإخوان، وانتهاء بالجماعات الجهادية الجديدة، وبالتزامن مع العملية الشاملة التى ينفذها أبطال القوات المسلحة المصرية (سيناء 2018 ) لتطهير بوابة مصر الشرقية  من الإرهاب.



وشمل عدد مارس من الكتاب الذهبى ملف صور عن بطولات رجال القوات المسلحة والشرطة لإنفاذ القانون والقضاء على رؤوس التطرف فى شمال سيناء، وتحت عنوان "الرجالة .. ولادك يا بلدي".. رصد العدد الجديد عمليات الإعداد للقتال، وملامح الإصرار على قطع دابر أعداء الوطن بكل العنف وكل القوة.

والعدد الجديد الذى صدر فى 148 صفحة، بدأ باستعراض تاريخ  أباطرة التكفير والدم، بدءا من تأسيس جماعة الإخوان  ومحاولات قادتها المستمرة للتستر برداء  السلمية الكاذب، ثم أرخ لجرائم التنظيم السري للإخوان، والدور الدموي الذي لعبه قادة الجماعة التاريخيين من حسن البنا إلى سيد قطب.

وتضمن العدد الجديد وثيقة نادرة اعترف فيه سيد قطب بماسونيته فى إطار التحولات العددية فى حياته، التى نتجت عن صدمته الثقافية بعد رحلته الشهيرة للولايات المتحدة الأمريكية.

وتناول عدد مارس علاقة الإخوان بالسلطة ومتاجرتهم الدائمة بالوطن فى محاولات مستميتة للوصول إلى السلطة، منذ عهد الملك فاروق، مرورًا بالإنجليز وانتهاء بالضباط الأحرار، ورصد أفكار الجماعات المتطرفة فى عدائهم للفنون والمرأة، ومحاولاتهم الدائمة لقتل حركات التنوير الثقافية والاجتماعية.

وتحت عنوان الجيل الثاني لأباطرة التكفير والدم رصد عدد مارس الجماعات التى خرجت من  عباءة الإخوان، كما تطرق إلى اقتصاديات الإرهاب حول العالم، ولجوء جماعة الإخوان بعد يناير 2011 إلى الولايات المتحدة، فى محاولة للقفز على السلطة، بدعم من تركيا وقطر.. وكشف عن دور النخبة ورموز أحزاب ما بعد يناير فى التحالف مع الجماعة ضد الدولة، بمسمى الحريات وبحجج الطريق للديمقراطية.

ورصد العدد الجديد من الكتاب الذهبى طرق جماعات التطرف فى استقطاب الشباب وتجنيدهم، ونشر تجارب شخصية لشباب حاولت الجماعة تجنيدهم، وناقش العدد  الشكل القانونى للأحزاب الدينية التي تشكلت بعد يناير، وسلط الضوء على خلافات السلفيين وفتاواهم التي لا تنسجم مع صحيح الدين، وقدم تحليلات نفسية علمية  لشخصية الإرهابي.

طرح الكتاب الذهبي أسئلة عديدة عن تجديد الخطاب الديني، وناقش فى ندوة الشهر مفهوم "الأممية الدينية"، التى حاولت جماعات التطرف بترويجها التأكيد على تعارض مفهوم الوطن مع فكرة الدين.

وضم عدد مارس من الكتاب الذهبى الصادر عن مؤسسة روز اليوسف، برئاسة مجلس الإدارة عبد الصادق الشوربجى، وبرئاسة تحرير وليد طوغان، عددًا من المقالات لكبار الكتاب والمفكرين منهم د. مراد وهبة ود. خالد منتصر وعماد الدين أديب ود.عاصم دسوقي وسعيد شعيب والكاتب السعودي أحمد عدنان، بالإضافة إلى مجموعة متميزة من الصحفيين الشباب بمؤسسة روز اليوسف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز