عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزراء الخارجية العرب يدينون الحملة الإسرائيلية ضد الوجود المسيحي بالقدس

وزراء الخارجية العرب يدينون الحملة الإسرائيلية ضد الوجود المسيحي بالقدس
وزراء الخارجية العرب يدينون الحملة الإسرائيلية ضد الوجود المسيحي بالقدس

أدان مجلس ‏جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بشدة الحملة الممنهجة التي تقوم بها حكومة وبلدية الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني في القدس التي تستهدف حرية العبادة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين.



‏ ورفض المجلس، في قرار صدر عن دورته العادية الـ149 التي اختتمت اليوم الأربعاء، المحاولات الإسرائيلية لتقويض الكنائس وإضعاف الوجود المسيحي في المدينة المقدسة والتي وصلت ذروتها في الآونة الأخيرة من خلال فرض الضرائب الإسرائيلية غير الشرعية على ممتلكات وأوقاف الكنائس وإصدار الأوامر بحجز ومصادرة أصول وأملاك وأراضي وحسابات بنكية تعود للكنائس في مدينة القدس الشريف، وذلك بالتزامن مع الاستهداف الإسرائيلي المتواصل للمسجد الأقصى المبارك وهو ما يشكل انتهاكا فاضحا للوضع القانوني والتاريخي المقدس لهذه المدينة ومخالفة الخطيرة الاتفاقات والالتزام الدولية التي تضمن حماية حقوق الأماكن المقدسة في المدينة.
المجلس أشاد بوحدة وصلابة الشعب الفلسطيني وأهل القدس مسلمين ومسيحيين، معبرًا عن التضامن معهم ضد المحاولات الإسرائيلية العنصرية التميزية التي تهدف إلى تشويه تاريخهم وهويتهم وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم للأماكن المقدسة في مدينة القدس الشريف وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة.
‏وأعرب المجلس عن دعمه للجهود التي تقوم بها دولة فلسطين بقيادة الرئيس محمود عباس للحفاظ على هوية القدس العربية الإسلامية والمسيحية ضد السياسات الإسرائيلية الممنهجة لتشويه وتقويض هذه الهوية.
‏وأشاد المجلس بواحدة مواقف رؤساء الكنائس من كل الطوائف المسيحية دفاعا عن حقهم ووجودهم وهويتهم في مواجهة الحملة الإسرائيلية ضدهم وقرارهم الاضطراري بإغلاق كنيسة القيامة لمدة ثلاثة أيام في خطوة غير مسبوقة تعبر عن رفض التمييز العنصري الإسرائيلي ضدهم.
وثمن المجلس الجهود التي يبذلها الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية ‏بهذا الخصوص في إطار الرعاية الهاشمية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لإلغاء فرض ضرائب على ممتلكات الكنيسة بشكل نهائي وكل الانتهاكات الإسرائيلية الرامية لتقويض الوجود العربي الإسلامي والمسيحي في مدينة القدس الشريف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز