عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"ترامب" يدق طبول الحرب التجارية.. ويعد أصدقاء بلاده بمفاجأة

"ترامب" يدق طبول الحرب التجارية.. ويعد أصدقاء بلاده بمفاجأة
"ترامب" يدق طبول الحرب التجارية.. ويعد أصدقاء بلاده بمفاجأة

كتب - عبد الحليم حفينة

أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعدًا في تصريح له اليوم الخميس بالتعامل بمرونة وبتعاون تجاه أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث يستعد لفرض التعريفة الجمركية التي أثارت تخوفات من حرب تجارية من الصين والاتحاد الأوروبي.



 

وكان من المتوقع أن يوقع ترامب في وقت لاحق من اليوم، إعلانًا بتعريفة جمركية تقدر بـ ٢٥٪ على واردات الحديد، و١٠٪ على واردات الألومنيوم، ومن المرجح أن التوقيع تم تأجيله إلى غد الجمعة.

 

وقال ترامب في تدوينة له عبر موقع "تويتر": إنه يتطلع لاجتماع بالبيت الأبيض اليوم الساعة 3:30 مساءً بتوقيت واشنطن الموافق (٨:٣٠ بتوقيت جرينتش)، في حين لم يسم الدول الأصدقاء التي أشار إليها، لكنه قال: إن التعريفات ستعوض الواردات الرخيصة، وخاصة الآتية من الصين التي يقول: إنها تقوّض الصناعات والوظائف الأمريكية.

 

وبحسب رويترز؛ ذكر مسؤول بالبيت الأبيض أمس الأربعاء أن ترامب يعتزم منح كل من كندا والمكسيك (الموقعتين على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية -نافتا-) إمكانية الإعفاء من الرسوم الجمركية المزمع فرضها لمدة 30 يومًا.

 

وقد حذرت بعض الدول من رد فعل مفرط على خطة ترامب للتعرفة الجمركية التي أثارت جدلًا في الداخل؛ فضلًا عن الأسواق المالية العالمية المتدهورة، ولا سيما كندا التي قد تخسر الكثير كشريك تجارى وثيق للولايات المتحدة.

 

وفي السياق ذاته، قال مفوّض الشؤون المالية الأوروبية بيار موسكوفيتشى "إذا أقرَّ دونالد ترامب الإجراءات هذا المساء، فإن لدينا حزمة كاملة تحت تصرفنا للرد عليها".

 

مشيرًا إلى أن الإجراءات المضادة ستشمل زيادة التعريفات الأوروبية على البرتقال الأمريكي والتبغ والبوربون(ويسكي أمريكي)، وأضاف أن بعض المنتجات قيد النظر في الاتحاد الأوروبي، والتي تنتج بشكل كبير في الدوائر التي يسيطر عليها الحزب الجمهوري، وأكد أن هذه رسالة الكونجرس الأمريكي يجب أن يُفهم منها أن هذا الوضع سيكون خاسرًا.

 

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجارى للولايات المتحدة من حيث القيمة، وفي مرتبه تلي الصين، تمتلك الدول الأعضاء أكبر فائضًا تجاريًا مع الولايات المتحدة، وبمجرد الموافقة عليها من قبل ترامب، فإن التعريفة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ بعد شهرين.

 

من جانبه قال وزير الخارجية وانح يى: "إن التاريخ أظهر أن الحروب التجارية ليست الطريقة الصحيحة لحل المشكلات"

 

وقال على هامش اجتماع سنوي للبرلمان الصيني " في إطار العولمة اليوم، اختيار حرب تجارية يعد طريقة خاطئة، وإن النتيجة ستكون مصر وحسب". وأضاف "إن الصين ستضطر إلى الرد بشكل مبرر وضروري".

 

الجدير بالذكر أن الصين حققت رقمًا قياسيًا بلغ 375.2 مليار دولار أمريكي من فائض السلع مع الولايات المتحدة العام الماضي، وأظهرت بيانات يوم الخميس أن الصادرات الصينية ارتفعت بنسبة 44.5 % في فبراير عن العام الماضي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز