عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ الفيوم: محو الأمية خلال 3 سنوات

محافظ الفيوم: محو الأمية خلال 3 سنوات
محافظ الفيوم: محو الأمية خلال 3 سنوات

أدعو المواطنين لانتخاب السيسي



اتفاقية تمويل معالجة للصرف الصحي بالفيوم بـ186 مليون يورو

نستعد لإنشاء مشروعات ضخمة للإنتاج الحيواني

 

الفيوم محافظة غنية بثروات طبيعية هائلة، خاصة الآثار وهي مادة جاذبة جدًا للسياحة إلا أنَّها كانت من المحافظات المنسية خلال فترة كبيرة من الزمن، فماذا أضاف الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم؟.

"سامي" تولّى منذ 7 سبتمبر 2016، وعمره فيها سنة وخمسة أشهر، وفي هذا الحوار يقدم كشف بإنجازاته في المحافظة.

 

 

ماذا عن قطاع النظافة وإزالة الإشغالات؟

تنسق الأجهزة التنفيذية بالمحافظة مع قوات الشرطة لشن حملات يومية لإزالة المخلفات ورفع الإشغالات بجميع مراكز المحافظة، نتائج هذه الحملات ظهرت في ارتفاع مستوى النظافة وتحقيق السيولة المرورية خلال الفترة الأخيرة.

وماذا عن إزالة حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

نفذت المحافظة حملات لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بإجمالى 1237 حالة على مساحة 47046 فدانا و12 قيراطا، وفي مجال المبانى إزالة 3850 حالة تعدٍ بالبناء على مساحة 1187904 متر مربع.

ماذا تم في قطاع الطرق والتجميل ؟

المحافظة نفذت خطة شاملة لتطوير البوابة الرئيسية لمدخل الفيوم وتزويدها بشاشات عرض وكاميرات مراقبة، وتطوير الطريق المؤدي لبحيرة قارون من مدخل طريق القاهرة بطول الكورنيش والذي تنفذه المحافظة بالتعاون مع الشركة الوطنية للطرق التابعة للقوات المسلحة.

افتتحنا ميدان السواقي بعد تطويره والذي يُعد من أبرز المعالم السياحية للفيوم، ليضاف لميدان عبد المنعم رياض الذي تم افتتاحه بمدخل المدينة على الطريق الدائرى.

 

هل لدى المحافظة خطة لتطوير السياحة والاستثمار وتوفير فرص العمل؟

انتهينا من المخطط العام لاستغلال مساحة 2760 فدان بالساحل الشمالى لبحيرة قارون تمهيدًا لطرحها للاستثمار السياحى. هذا المشروع ويوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل مباشرة و40 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

ماذا عن مشاريع الإنتاج الحيواني؟

بدأت المحافظة المراحل الأولى لإنشاء مشروع الإنتاج الحيواني بـ"قوته" بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة والذي يبدأ بـ 20 ألف رأس ماشية ويوفر المشروع 4 آلاف فرصة عمل في مرحلته الأولى.

خصصنا ألفي فدان لمدينة "قوته" الصناعية الجديدة بمركز يوسف الصديق، و500 فدان لتنفيذ مشروع دواجن تكاملى بمنطقة قصر الباسل بمركز إطسا، وطرح 100 فدان لإقامة مشروع زراعى حيوانى عملاق بمركز طامية.

 

 

ماذا عن مشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون؟

وافق مجلس الوزراء على إقامة مشروع عملاق لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون على مساحة 4 آلاف فدان لتقليل نسبة الملوحة. المشروع تكلفته تبلغ 5 مليارات جنيه، ويشتمل على إقامة مناطق للاستزراع السمكي بالإضافة إلى زراعة الصوب، ويوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ما هو الجديد لديكم بشأن مركز أورام الفيوم؟

أعدنا إحياء عمل المركز بعد توقُّف دام لـ12 عامًا، وبدأ التشغيل التجريبى له، وحاليًّا نجري مفاوضات مع عدد من منظمات المجتمع المدني مثل مستشفى 57357 ومؤسسة مصر الخير للمساهمة في استكمال التجهيزات الطبية اللازمة للمركز.

وبعيدًا عن تطوير المركز؛ فهناك تطوير لعدد من المستشفيات الموجودة بالمحافظة مثل الفيوم العام، وسنورس المركزي وافتتاح أقسام جديدة مثل وحدة العناية المركزة للأطفال.

 

 

هل هناك تجديدات في خطوط المياه والصرف الصحي بالمحافظة؟

افتتحنا خط مياه قصر الباسل- العزب الجديدة والذي يغذي قرى مركز إطسا، بتكلفة 20 مليون جنيه، وسيتم ربط الخط بمحطة مياه طامية.

يجري أيضا تنسيق بين المحافظة ومجلس الوزراء لتشغيل محطة مياه شرب طامية بكامل طاقتها وسيتم تشغيلها خلال شهر ونصف من الآن.

وقعنا اتفاقية تمويل معالجة الصرف الصحي بالفيوم بقيمة 186 مليون يورو، ويهدف المشروع لتوصيل الصرف الصحي لحوالي مليون مواطن من سكان الفيوم، ومعالجة التلوث في بحيرة قارون.

كيف تخففون معاناة الناس في ظل ارتفاع الأسعار؟

نظمت المحافظة بالتعاون مع جامعتي عين شمس والفيوم قافلة تنموية شاملة بقرية السعيدية التابعة لمركز سنورس، وشملت أعمال القافلة توقيع الكشف الطبى على المرضى في مختلف التخصصات، وكذلك توزيع عدد 800 بطانية على الأسر الأولى بالرعاية.

ووزّعت المحافظة بالتعاون مع جمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان 10 آلاف حقيبة مدرسية ووجبات غذائية لتلاميذ المدارس بمختلف مراكز المحافظة خلال العام الماضي و5 آلاف حقيبة خلال العام الحالي.

كيف تساهمون في محو أميّة المواطنين بالمحافظة؟

وضعنا خطة لمحو الأمية بالمحافظة خلال ثلاث سنوات تبدأ في 10 يناير 2018 وتنتهى في يناير 2020 بالتعاون مع الجهات المعنية. تُنفذ على عدة مراحل وتكون مدينة الفيوم البداية، وذلك بعد حصر أعداد الأميين على مستوى المحافظة في الفترة السنية من 16 سنة فما فوق، ثم بعدها يتم عقد دورات تدريبية للمدربين، يعقبها فتح فصول محو الأمية بمختلف أنحاء المحافظة للقضاء على الأمية تمامًا.

كلمة أخيرة لمواطني الفيوم عن الانتخابات الرئاسية؟

دون تحيزٍ أو مجاملةٍ ورأيي كمواطن مصري؛ يجب على الشعب التكاتف يدًا واحدة والحشد والنزول للإدلاء بأصواتهم من أجل إظهار الصورة الخارجية لمصر الحبيبة كما ينبغي أن تكون.

أدعو المواطنين للوقوف بجانب الرئيس عبد الفتاح السيسي ليُكْمِل ما قدَّمه للوطن من سطور مضيئة حول المستقبل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز