عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المجد والخلود للجندي المجهول

المجد والخلود للجندي المجهول
المجد والخلود للجندي المجهول

كتب - شيماء الحصري

الحروب مهما كانت أسبابها فهي قاسية جداً على الشعوب، والجندية الحقة مرادف التضحية والفداء، وبذل الدم والروح في سبيل الوطن. ولذلك استحق منتسبو القوات المسلحة من شتى الصنوف ومن مختلف الرتب.



التكريم أحياء وأمواتا لأدائهم الواجب المقدس كل ضمن تخصصه تحت راية القوات المسلحة للدولة. والوطن لا ينسى من بذل في سبيله الدم والروح، وبات حقا على الأمة أن تكرم أبطالها من شهداء وقدامى محاربين.

ويتخذ التكريم صورا متعددة، كأن يكون بأوسمة تزين الصدور فتزهو بها النفوس، أو لوحات شرف تخلد إنجازاتهم وخدماتهم، أو نصبا وصروحا ومقابر تضم رفات الشهداء.

 

 خير الاجناد

 

 

فى القاهرة أقيم قبر الجندى المجهول أو النصب التذكارى للجندى المجهول فى منطقة مدينة نصر، في الشارع المشهور "طريق النصر"، صممه الفنان سامى رافع، الذى اختار شكل الهرم رمزا لفكرة الخلود فى حضارتنا  القديمة.

شيد هذا النصب بأوامر من الرئيس الراحل أنور السادات، تخليدا لذكرى شهداء الجيش المصرى الذين وهبوا أرواحهم في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، وتم افتتاحه فى أكتوبر 1975.

الرئيس السادات صاحب قرار العبور مدفون بجوار قبر الجندى المجهول.

 

اكليل الورد

 

 

صروح الشهداء ومقابر الجند المجهولين والمقابر العسكرية أصبحت أماكن ذات أهمية رمزية خاصة، يقوم بزيارتها ملوك ورؤساء الدول وكبار مسؤوليها وقادتها في مناسبات وأيام محددة لها أهميتها التاريخية والوطنية، كيوم القوات المسلحة ويوم النصر وذكرى حرب أو معركة حاسمة كما تدخل في برامج زيارات كبار ضيوف الدولة من زعماء وقادة، حيث يضعون أكاليل الزهور، ويقفون أمامها إجلالا واحتراما لذكرى من حارب وقضى في سبيل وطنه. فقد تقيم الدولة صرحا للشهيد، أو نصبا تذكاريا يخلد معاركها أومعركة بعينها كما قد تقيم مقبرة للشهداء، أو قبرا رمزيا للجندي المجهول.

 

نصب تذكاري

الجندي المجهول هو اي جندي يسقط في المعركة ولا يمكن التعرف علي هويته وقد بدأت تسميته بهذا الاسم في الحرب العالمية الأولي لسقوط الألف من الموتي  ومن اللفتات الإنسانية التي قامت بها الحكومات  تكريماً منها للشهدائها البواثل الخالدين  فقد رأى المسؤولون في دول الحلفاء كل من بلجيكا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، تكريم ذكرى هؤلاء الجنود بطريقة خاصة. فقامت كل حكومة باختيار جندي مجهول رمزي ودفنه في العاصمة ، أو بالقرب منها، ثم بنت نصبا تذكاريا أو ضريحا تكريما له.

 

 

قوس النصر

أول ضريح للجندي المجهول ريما  يعود إلى عام 1858 وهو ضريح "جندي المشاة" في فريدريكا في الدنمارك بعد حرب سكيلسفيغ الأولى ويعود ضريح مهم آخر إلى عام 1866 الذي وضع في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث الحرب الأهلية هناك بين الشمال والجنوب لكن بداية الأمر كتقليد فعلي أخذت مكانها بعد أحداث الحرب العالمية الأولى والتي بلغ عدد الضحايا والجنود الذين لم يكن بالإمكان التعرف على هويتهم عدداً هائلاً وويعتقد أن بداية التقليد أخذت طريقها من تأسيس ضريح الجندي المجهول تحت ما يعرف بقوس النصر في باريس عام 1920.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز