عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أول حوار خاص عن مركز طب القلب الرياضي

أول حوار خاص عن مركز طب القلب الرياضي
أول حوار خاص عن مركز طب القلب الرياضي

حوار - السيد علي

د. حازم خميس: المركز هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط



مدير عام مستشفى وادي النيل: المركز يضم أجهزة مراقبة وظائف القلب بالأقمار الصناعية

خميس: تمت دعوة المنتخب المصري والفريق السعودي والمغربي لإجراء فحوصات قبل المونديال

نهدف لترسيخ ثقافة جديدة وهي حث الأولاد على ممارسة الرياضة في سن صغيرة

 

مستشفى وادي النيل سيكون غدًا الأحد على موعد مع حدث عالمي وفريد، حيث يتم افتتاح أكبر مركز بالشرق الأوسط وإفريقيا لفحص القلب الرياضي، ويضم أجهزة مراقبة وظائف القلب بالأقمار الصناعية.

 المفاجأة السارة في هذا الحدث أيضًا هي أن المركز الجديد سوف يكون على استعداد لاستقبال منتخبات السعودية والمغرب ومصر لفحصهم قبل المونديال، كما يقدم خدمات فحص القلب للرياضيين من الطفولة وحتى الاحتراف.

الدكتور حازم خميس، مدير عام مستشفى وادي النيل، كشف في حواره الخاص مع "بوابة روزاليوسف" أهمية إنشاء المركز بعد ارتفاع معدلات وفيات السكتة القلبية المفاجئة للرياضيين، لافتاً إلى أن نسبة الوفيات المفاجئة الناتجة عن الإصابات للرياضيين تأتي بسبب الاضطرابات القلب الوراثية أو الخلقية، والتي تجعله عرضة للاختلالات البطنية.

وأشار إلى أن مركز طب القلب الرياضي بمستشفى وادى النيل هو الأول في مصر وإفريقيا، وتم تجهيز المركز بأحدث أجهزة القلب للرياضيين، ويضم المركز أحدث أجهزة الموجات الصوتية على القلب الرباعية الأبعاد، وجهاز قياس وظائف التنفس ونسبة الأكسجين بالدم أثناء المجهود العالي، وجهاز رسم القلب الديناميكي أثناء التمرين لجميع الرياضات بما فيها السباحة والغطس وجهاز مراقبة وظائف القلب عن بعد، بواسطة الأقمار الصناعية.. وإلى نص الحوار.

ما أهمية إنشاء مركز طب القلب للرياضيين؟

المركز خاص بطب القلب الرياضي، حيث يتم عمل فحص شامل للقلب للرياضيين، وجاءت أهمية إنشاء مركز القلب الرياضي في الآونة الأخيرة بعد ارتفاع معدلات وفيات السكتة القلبية المفاجئة للرياضيين، ويرجع نسبة الوفيات المفاجئة الناتجة عن الإصابات للرياضيين إلى اضطرابات القلب الوراثية أو الخلقية، والتي تجعله عرضة للاختلالات البطنية.

هل هذا المركز هو الأول في الشرق الأوسط أم هناك ما يسبقه؟

مركز طب القلب الرياضي بمستشفى وادي النيل هو الأول في مصر وإفريقيا، وتم تجهيز المركز بأحدث أجهزة القلب للرياضيين.

كم تبلغ تكلفة إنشاء المركز؟  

مركز طب القلب الرياضي جزء من مستشفى وادي النيل، وأجهزة المركز أجهزة طبية موجودة في الأساس، خصصنا جزءا من الأجهزة الحديثة للمركز، وبالتالي لم تضف أي تكلفة على المستشفى.

ماذا سيقدم المستشفى للرياضة والرياضيين؟

المركز يقوم بتقديم خدمة الفحص لكل الرياضيين المشاركين في الرياضات والمسابقات المختلفة على المستوى المحلى والدولي، وللتأكد من كفاءة القلب لهذه المهمة، ويضم المركز أحدث أجهزة الموجات الصوتية على القلب الرباعية الأبعاد، وجهاز قياس وظائف التنفس ونسبة الأكسجين بالدم أثناء المجهود العالي، وجهاز رسم القلب الديناميكي أثناء التمرين لجميع الرياضات بما فيها السباحة والغطس، وجهاز مراقبة وظائف القلب عن بعد بواسطة الأقمار الصناعية.

من هو الفريق الطبي المشرف على المركز؟

الفريق الطبي المصري بالتعاون مع جامعة ليفربول، والفريق الطبي المسؤول عن فريق ليفربول، وسيحضر الافتتاح، وسيقوم بالكشف الطبي للقلب على الرياضيين بمصر.

ما أهم أهداف المركز؟

يهدف إلى ترسيخ ثقافة جديدة في المجتمعات العربية، التي تحرص على ممارسة أولادهم للرياضة في سن صغيرة، وهي ضرورة إجراء هذا الفحص الطبي، حرصًا على حياتهم وللتأكد من قدرتهم القلبية.

هل تمت دعوة أي فرق لإجراء فحوصات القلب الرياضي بالمركز؟

تمت دعوة الفريق المصري والفريق السعودي والمغربي، لإجراء الفحوصات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز