عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شريف عرفة يفوز بجائزة "كحيل" في الكاريكاتير السياسي

شريف عرفة يفوز بجائزة "كحيل" في الكاريكاتير السياسي
شريف عرفة يفوز بجائزة "كحيل" في الكاريكاتير السياسي

كتب - محمد عبد الخالق

"هذه الجائزة تعني لي الكثير على مستويين، الأول لكون رسوم محمود كحيل الكاريكاتيرية كانت مدرسة بالنسبة لجيلي وتربيت عليها".. بهذه الكلمات تحدث فنان الكاريكاتير المصري شريف عرفة عن فوزه بجائزة "محمود كحيل" ببيروت في دورتها الثالثة.



وأكمل عرفة، الذي ينشر رسومه في صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، منذ 2011، وسبق له العمل بين 1999 و2010 في مؤسسة "روز اليوسف" المصرية: "أما السبب الثاني فهو أن لجنة تحكيم الجائزة عالمية ومهنية جدا وغير مسيسة وتقييمها موضوعي جدا".

عقدت لجنة جائزة "محمود كحيل" (أحد أبرز رواد الكاريكاتير في لبنان والدول العربية1936-2003)، التي تهدف إلى دعم وتشجيع فناني الكاريكاتير والرسم التعبيري بالمنطقة العربية، مؤتمرا صحفيا بالجامعة الأميركية في بيروت، أعلنت فيه نتائج الدورة الثالثة، التي فاز بجوائزها فنانون من مصر ولبنان وتونس وفلسطين والجزائر الأربعاء، وحصل فنان الكاريكاتير المصري شريف عرفة بالفئة الأبرز في الجائزة وهي "الكاريكاتير السياسي" وقيمتها عشرة آلاف دولار.

وذهبت جائزة "الروايات التصويرية" للتونسي سيف الدين ناشي، وفاز المصري محمد صلاح بجائزة "الشرائط المصورة"، وبجائزة "الرسوم التصويرية والتعبيرية" اللبنانية ترايسي شهوان، وكانت جائزة "رسوم كتب الأطفال" من نصيب المصري وليد طاهر.

ومُنحت جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية لروح الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وهي جائزة تمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصورة والرسوم التعبيرية والكاريكاتير السياسي.

أما جائزة "راعي الشرائط المصورة" الفخرية، فذهبت إلى مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) الذي تأسس عام 2008 بشخص مديرته دليلة نجم.

ضمت لجنة التحكيم كل من رسام الكاريكاتير السياسي في صحيفتي "جارديان" و"ديلي ميرور" البريطانيتين مارتن راوسن، ومؤرخة الفن الدنمركية لويز لارسن، وفنان الشرائط المصورة اللبناني جورج خوري (جاد)، وفنان رسوم كتب الأطفال العراقي علي مندلاوي، وكاتبة القصص المصورة اللبنانية لينا مرهج، ومصممة الرسوم المتحركة الجزائرية ريم مختاري.

وقال علي مندلاوي: شددت اللجنة على اختيار أعمال فيها تجديد من حيث التقنيات والخط المتبع من قبل الفنان وعلى الجرأة في طرح المواضيع والقضايا، خصوصا في فئة الكاريكاتير".

وأفادت أستاذة الفن في الجامعة الأميركية ومديرة مبادرة الشرائط المصورة العربية لينة غيبة التي تولت الإعلان عن الفائزين في المؤتمر الصحفي أن: أكثر من 737 عملا فنيا تقدم إلى مختلف فئات الجائزة لفنانين من معظم الدول العربية، وتوزعت كالتالي: 270 في فئة الكاريكاتير السياسي، و174 في فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية، و140 في فئة الشرائط المصورة، و13 في فئة القصص المصورة، و140 في فئة رسوم كتب الأطفال".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز