بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

22 يونيو 2018 - 30 : 3   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
العيد

نقاد بالأعلى للثقافة: مشروع الورداني الأدبي يعد أحد أهم المشاريع الأدبية

13 مارس 2018 - 45 : 14




كتب - محمد خضير

عقد المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، لقاء نقاشي مع الكاتب الروائي محمود الورداني، نظمته لجنة القصة، ومقررها الكاتب يوسف القعيد، وذلك بقاعة المؤتمرات بمقر المجلس بدار الأوبرا.


أدارت النقاش الكاتبة هالة البدرى، وشارك فيها الناقدة اعتدال عثمان، والناقد الدكتور يسرى عبدالله، كما حضر اللقاء عدد من الكتاب والنقاد مثل الروائي سعيد الكفراوي، والناقدة سمية رمضان، فضلًا عن حضور مجموعة من الإعلاميين ومتابعي الشأن الثقافي والحركة الروائية.

أشارت الكاتبة هالة البدري إلى أهمية تجربة الروائي محمود الورداني، وأنه أحد الأدباء الذين عاشوا تجربة حياتية قاسية منذ نعومة أظافرهم، وأن مشروعه الأدبي يعد أحد أهم المشاريع الأدبية التي تمثل المدرسة السردية في الرواية المصرية والعربية.

وتحدثت الناقدة اعتدال عثمان، عن رواية "رائحة البرتقال" لمحمود الورداني، وأوضحت أن هذه الرواية واحدة من الأعمال التي تتطلب أكثر من قراءة؛ فمنذ بداية أحداثها يستشعر القارئ رمزية الأحداث والشخوص والأماكن، ثم تناولت البنية السردية عند محمود الورداني، متخذة روايته "البحث عن دينا" نموذجًا تحليليًا.

وأكد الدكتور يسري عبد الله أن المتأمل في روايات محمود الورداني، سيجد دائمًا ما يلوح ثم يختفى في نصوصه، قد تكون امرأة مغوية مثلما في روايته "موسيقى المول"، أو فتاة تظهر في حياة البطل ثم يكون اختفاؤها يعقبه ظهور شخصية غيرها، كما في روايته "بيت النار"، أو قد تكون طيفًا كما حدث في روايته الأخيرة "البحث عن دينا"، وأضاف  يسرى عبد الله الورداني في رواية "البحث عن دينا"، يراكم مشروعًا سرديًا يخصه، تبدو فيه الرواية إدراكًا جماليًا للواقع، فيتقدم بوصفه واحدًا من كتاب الرواية الحقيقيين، الذين لم تزل كتابتهم تحمل شغفًا، فضلًا عن الوعى بحركة الواقع وتحولاته.

من جانبه أشار الروائي محمود الورداني إلى أنه يؤمن بعدم وجود ثوابت أو مطلقات ترتبط بالكاتب ولكل أعماله بوضع ثابت، وإن كانت هناك ملامح عامة يسعى الكاتب لإلغائها والإضافة إليها، وحذف بعضها، فعندما تجبره الرواية على تغيير بعض ملامحه فهذا يشير إلى صدقه، وهو ما اعتبره الروائي المعيار الأوحد لتأثير هذه الرواية أو تلك، أو أي عمل أدبى بشكل عام.

 


المعالي


السيسي





التعليقات



سيعجبك أيضاً


كأس العالم


البنزين


العدالة الاجتماعية

TV روزا


حلوة ولا ملتوتة

عبقرية مكان
الحب هو



فتاوى دينية

تدريب روزاليوسف
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك



مركز اورام المنصورة

محمد صلاح

الصور تتحدث‎