عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أسباب إقالة وزير الخارجية الأمريكي عبر "تويتر"

أسباب إقالة وزير الخارجية الأمريكي عبر "تويتر"
أسباب إقالة وزير الخارجية الأمريكي عبر "تويتر"

كتب - عبد الحليم حفينة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعيين مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA وزيرًا للخارجية الأمريكية، محَّل ريكس دبليو تيلرسون، وقد أعلن ترامب قراره بإقالة وزير خارجيته في تدوينه عبر موقع "تويتر".



أنهى تيلرسون فترة عمل قصيرة ومضطربة، خاصةً كوّنه ظل على خلاف دائم مع ترامب بشأن سياسته الخارجية، وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض لصحيفة نيويورك تايمز إن الإقالة تأتي في ضوء تشكيل فريق جديد قبيل المباحثات المزمع بدؤها مع زعيم كوريا الشمالية كيم كونج أون في مايو المقبل، بالإضافة إلى العديد من المفاوضات التجارية الجارية.

بيّد أن تقارير أخرى أفادت أن العداء تصاعد مؤخرًا بين ترامب ووزير خارجيته، خاصة عندما دعاه الأخير "بالمعتوه"، وقالت مصادر لشبكة "سي إن إن الإخبارية " إن تيلرسون أراد أن يسير السياسة الخارجية بمعزل عن ترامب، مما جعل الرئيس يشعر أن وزير خارجيته يتجاهله، الأمر الذي أشعل غضب ترامب تجاه تيلرسون.

وقد قال ترامب في معرض إعلانه عن إقالة تيلرسون أنه قام بتعيين جينا هاسبل نائب رأس وكالة الاستخبارات الأمريكي CIA؛ لتصبح مديرًا للوكالة بدلًا من بومبيو، لتكون أول امرأة ترأس أهم وكالة استخبارات في العالم، والجدير بالذكر أن قرار تعيين مايك بومبيو يستدعي موافقة الكونجرس الأمريكي عليه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز