عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح متحف "نجيب باشا محفوظ" لعينات الأمراض النسائية.. الثلاثاء

افتتاح متحف "نجيب باشا محفوظ" لعينات الأمراض النسائية.. الثلاثاء
افتتاح متحف "نجيب باشا محفوظ" لعينات الأمراض النسائية.. الثلاثاء

كتب - محمود جودة

تفتتح كلية طب قصر العيني "جامعة القاهرة"، أعمال تطوير أكبر وأقدم متحف عينات أمراض النساء والولادة، بعد التجديد الكلي والتحديث لخدمة التعليم الطبي في القرن الـ 21، ويحمل اسم "متحف نجيب باشا محفوظ"، وسيُعقد مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء المقبل في قسم أمراض النساء في كلية طب قصر العيني، للإعلان عن إعادة افتتاح المتحف، وسيعرض فيه الرؤية وعملية التجديد والتوجه المستقبلي، وسيعقب ذلك جولة في المتحف.



 وقال د. عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة، إنه بعد 90 عامًا من بزوغها، ستتم إعادة فتح متحف نجيب باشا محفوظ لأمراض النساء والتوليد بعد التحديث والتجديد، وهو يقع داخل قسم أمراض النساء والتوليد في كلية قصر العيني، وهو أقدم وأوسع وأكبر مستودع عينات للأمراض النسائية، والتوليد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وافتتح عام 1929 ويضم أكثر من 1300 عينة من حالات نادرة وغامضة.

المتحف هو فكرة الدكتور نجيب باشا محفوظ (1882-1974)، طبيب أمراض النساء الملكي ومؤسس أول خدمة مخصصة في طب النساء والتوليد في مصر، وقد حقق إشادة عالية وطبعت نماذجه في أطلس نشر في 3 مجلدات في بريطانيا عام 1947.

ويتزامن افتتاح المتحف مع بدء أعمال المؤتمر السنوي لقسم التوليد وأمراض النساء، والذي يعد الأكبر من نوعه في مصر، وستمنح الإدارة ميدالية سنوية باسم الأستاذ الدكتور نجيب باشا محفوظ إلى طبيب جدير.

وتم تمويل عملية تجديد المتحف من قبل عائلة الراحل نجيب باشا محفوظ، وهو ينطوي على إعادة تصميم كامل لمساحة المتحف، وسبل العرض والإضاءة، والأهم من ذلك هو الأرشفة الرقمية لجميع المحتويات وعرضهم على الإنترنت بعد إنشاء موقع جديد، وأيضا إنشاء غرفة محاضرات صغيرة لأغراض التدريس للطلبة.

وبعد أن كانت تعتبر مفارقة تاريخية، فقد ظهرت في السنوات الأخيرة قيمة متاحف العينات المرضية، لأنها تتيح للطالب والأطباء الحديثين دراسة حالات نادرة جدًا قد يواجهونها أثناء ممارستهم، ولكنهم لم يتعرضوا لها أبدًا أثناء التدريب، بالإضافة إلى أنه يمثل فائدة كبيرة لعلماء الأنسجة، لأنه تم جمع هذه العينات قبل ظهور المضادات الحيوية الحديثة والعلاجات، بحيث يكون المرض متطورًا دون تحديد أساسًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز