عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. تجليات إبداعية في حب مصر والمغرب بالأقصر

بالصور.. تجليات إبداعية في حب مصر والمغرب بالأقصر
بالصور.. تجليات إبداعية في حب مصر والمغرب بالأقصر

كتب - محمد خضير

القادري توجه الشكر لوزيرة الثقافة وتؤكد قوة الروابط العربية




ريهام عبد الحكيم تتألق في الكرنك ونجوم الأوبرا يشعلون الحماسة الوطنية
 

بين مصر والمغرب تاريخ طويل من التواصل، تجلى على أرض طيبة الخالدة في فعاليات الاحتفالات الختامية، باختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية لليوم الثالث على التوالي، وذلك بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ومحمد بدر محافظ الأقصر، حيث شهد، أمس، عروضا لفرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في عدة أماكن سياحية وأثرية.

كما التقى نخبة من شعراء المصريين والمغاربة في قاعة الاحتفالات حتحور لتدور مباراة في حب مصر والمغرب بين الأشقاء المبدعين وهم الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازي "مصر"، نبيل منصر - عزيز أزغاي - نسيمة الراوي " المغرب " وقدمها الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وتضمنت تجليات إبداعية للضيوف وتخللها فقرات موسيقية لعازف العود المغربي رشيد البرومي.

كما وقفت أعمدة الكرنك شاهدة على امتزاج الحضارات والفنون العربية من خلال مشاركة دار الأوبرا المصرية في الفعاليات، حيث أعدت مسرحًا أمام المعبد تجمل جانبيه بعلمي مصر والمغرب، اللذين تم تصميمهما على شكل مدرج انسيابي وارتفعت أعلاهما أعلام الدول العربية الشقيقة.

كما تم وضع شاشتين عملاقتين ليتمكن الجمهور من متابعة الحفل، وظهرت الفنانة سميرة القادري بالزي التقليدي، وتقدمت بالشكر لوزير الثقافة معلنة سعادتها بالمشاركة في الفعاليات، ووجهت التحية للحضور مؤكدة في كلمة قصيرة أن العرب تجمعهم روابط المحبة والسلام رغم اختلاف اللهجات.

وتغنت بمجموعة من أعمالها الخاصة، التي تعتمد على الإيقاعات المغربية وتحمل الطابع الأندلسي في شكل مبتكر ومتجدد كان منها، "حاضر في قلبي، رحيق العشق، أنا ما ننساك، لحبيبي ارسل سلام، آه يا موطن الحمراء ومحلا ليالي أشبيلية".

بعدها قدمت فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد إسماعيل الموجي مختارات من أشهر الأعمال الوطنية والطربية، حيث أدى وليد حيدر الأقصر بلدنا التي قوبلت بحفاوة بالغة، وتفاعل معها الجمهور ومصر يا أول نور في الدنيا.

وغردت مي حسن، "نسم علينا الهوا – سهر الليالي"، ثم تألق ياسر سليمان بـ"لو عديت – بهية"، وقدم أحمد عفت "على حسب وداد قلبي – بالأحضان"، وانتزعت النجمة ريهام عبد الحكيم إعجاب الجمهور بـ "مصر بتحلم – ألف ليلة وليلة، أما براوة - بيت العز - فيها حاجة حلوة".

وفي الختام تشارك جميع المطربين في غناء "احلف بسماها"، التي أشعلت الحماسة الوطنية ورددها معهم الحضور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز