عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بن سلمان: إيران ليست ندًا لنا وسنتخذ إجراءاتنا حال حصولها على النووي

بن سلمان: إيران ليست ندًا لنا وسنتخذ إجراءاتنا حال حصولها على النووي
بن سلمان: إيران ليست ندًا لنا وسنتخذ إجراءاتنا حال حصولها على النووي

كتب - عادل عبدالمحسن
​​وصف سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، إيران بأنها تلعب دورا مخربا في الشرق الأوسط، معتبرا أنها لا تستطيع أن تكون منافسا حقيقيا للسعودية في أي من المجالين العسكري أو الاقتصادي.

في مقابلة أجرتها معه شبكة "CBS" الأمريكية ونشرت ليلة الاثنين، وردا على سؤال المقدمة نورا أودونيل حول ما إذا كان النزاع في اليمن يمثل حربا بالوكالة بين إيران والسعودية قال بن سليمان: "للأسف تلعب إيران دورا مخربا، النظام الإيراني قائم على أيديولوجية بحتة".



وأوضح ولي العهد السعودي أن "هناك العديد من عناصر القاعدة الذين تجرى حمايتهم في إيران، التي ترفض إحالتها للعدالة وترحيلهم إلى الولايات المتحدة، ومن بينهم نجل أسامة بن لادن، الذي يعتبر زعيما جديدا للقاعدة، وهو يقيم في إيران ويعمل منها ويحظى بدعمها".

ولفت بن سلمان إلى أن "إيران ليست منافسا للسعودية، والجيش الإيراني لا يدخل حتى ضمن 5 أقوى جيوش العالم الإسلامي، والاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني، مشيرا إلى أن إيران بعيدة عن أن تكون متساوية مع المملكة العربية السعودية".

وأكد ولي العهد السعودي أنه يعتبر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، "هتلرا جديدا"، لأنه يتبع سياسة توسعية.

وقال بن سلمان في هذا السياق: "إنه يريد تنفيذ مشروعه في الشرق الأوسط بصورة تشبه تلك التي تصرف بها هتلر، الذي أيضا سعى للتوسع، وكثير من الدول في أوروبا والعالم كله لم تتفهم مدى خطورة هتلر حتى حصول ما حدث".

وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت السعودية في حاجة إلى الأسلحة النووية من أجل التصدي لإيران، قال ولي العهد السعودي: "إن السعودية لا تريد امتلاك أي قنبلة نووية، لكن لا شك في أننا سنتخذ إجراءات مناسبة حال تطوير إيران قنبلة نووية لها".

كما تطرقت المقابلة مع محمد بن سلمان إلى الحرب التي تخوضها حاليا السعودية في اليمن، حيث تقود تحالفا عربيا يدعم الحكومة المعترف بها دوليا، حيث قال بن سلمان في هذا السياق: "إن الأيديولوجية الإيرانية تسللت إلى بعض أنحاء اليمن في الوقت الذي كانت في ميليشيا (الحوثيين) تنفذ مناورات عسكرية مباشرة أمام حدودنا وتنشر صواريخ هناك".

وأضاف: "لا أستطيع أن أتصور أن الولايات المتحدة ستسمح يوما ما بعمل ميليشيا في المكسيك تطلق صواريخ نحو واشنطن أو نيويورك أو لوس أنجلوس بينما يتفرج الأمريكيون عليها ولا يفعلون شيئا".

واتهم بن سلمان القوات الحوثية بأنها "تعرقل وصول المساعدات الإنسانية من أجل خلق حالة من الجوع وأزمة إنسانية" في اليمن.

 
 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز