عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"رجال الأعمال": الميركسور ستحقق طفرة غير مسبوقة في الصادرات

"رجال الأعمال": الميركسور ستحقق طفرة غير مسبوقة في الصادرات
"رجال الأعمال": الميركسور ستحقق طفرة غير مسبوقة في الصادرات

كتبت - هبة عوض

أكد المهندس خالد حمزة عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة الاستيراد والجمارك بالجمعية، أن الامتيازات التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركسور من شأنها أن تعزز من فرص التجارة بين مصر والدول الأعضاء، والتي بلغت في 2016 قيمة 3538 مليون دولار وبلغ نصيب الصادرات المصرية منها 109 ملايين دولار.



وقال حمزة، إن الاتفاق يضمن تحقيق فرص أكبر لنفاذ الصادرات المصرية لدول التجمع خلال الـ10 سنوات المقبلة وهي الفترة التي سيتم فيها تحرير التجارة بين الطرفين، لافتا إلى أن 47% من الصادرات المصرية سيتم منحها إعفاء فوري من الرسوم الجمركية.

أكد نيلسون مورا رودس، سفير باراجواي بالقاهرة، أن اتفاقية تجمع دول الميركسور تعد السوق التجاري الهام في التاريخ الحديث بعدد سكان يبلغ 400 مليون مواطن، مشيراً إلى أن مصر النموذج الأكثر تميزاً في السوق التجاري بشكل عام، لافتا إلى أن باراجواي تتزعم رئاسة الميركسور الآن بشكل مؤقت.

وأشار رودس إلى أن اتفاقية التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ في سبتمبر الماضي تنص على الإعفاء الجمركي لـ9800 سلعة، وهو ما يعد حجر الأساس لتوطيد العلاقات التجارية بين مصر والدول الأربع أعضاء التجمع وهم الأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي.

وأضاف أن الاتفاقية ستعزز من فرص التبادل التجاري بين دول التجمع ومصر بصفة عامة، وتحسن من التبادل التجاري بين مصر وباراجواي بصفة خاصة.

أكد روى أماريل سفير البرازيل بالقاهرة أن دخول اتفاقية الميركسور حيز التنفيذ ستعزز من التجارة والاستثمار مع مصر، وان مصر شريك تجارى مهم للبرازيل خلال السنوات الماضية وهي المستورد الرئيسي للمنتجات البرازيلية في إفريقيا، مشيراً إلى أن حجم صادرات بلاده لمصر في 2017 زاد بنسبة 41% لتبلغ 2.4 مليار دولار في 2017 مقارنة بـ1.7 مليار دولار في 2016 في حين زادت الصادرات المصرية للبرازيل بنسبة 65%.

وقال أماريل أن مصر وصلت إلى الاستقرار الاقتصادي وبلغ الاحتياطي النقدي الأجنبي المصري 42 مليار دولار وانخفض معدل التضخم، متوقعاً أن يصل إلى 10% بنهاية العام الجاري بالإضافة إلى طفرة في زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر وتراجع نسب البطالة، داعيا دول تجمع الميركسور إلى الاستفادة من الامتيازات التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة مع الشركاء الدوليين واستغلال الفرص الضخمة في تعزيز التجارة والاستثمار.

 واكد ادورادو انطونيو فاريلا، سفير الأرجنتين بالقاهرة، أن الاتفاقية هامة جداً ومجالات التعاون بين مصر ودول التجمع واعدة، مشيراً إلى تطلع بلاده في تعزيز حركة التبادل التجاري مع مصر في مختلف السلع والخدمات ومنها تصدير اللحوم والألبان والسكر والأعلاف والورق والخشب، وإقامة مشروعات مشتركة في التصنيع الغذائي والعصائر بجانب التعاون في مجالات تصنيع السيارات والأجهزة الكهربائية والمحركات.

وأضاف فاريلا، إن اتفاقية تجمع دول الميركسور، ستعمل على جذب المزيد من الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري بين دول الأعضاء، مشيراً إلى أن فرص التجارة بين مصر والأرجنتين واعدة.

واكد المهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، أن دخول الاتفاقية حيز النفاذ ستمنح مصر أفضلية كبرى في مضاعفة ارقام التجارة مع دول أمريكا اللاتينية وهو ما يعزز من فرص السوق المصرية في مختلف أسواق العالم، مشيراً إلى أن واردات دول التجمع بلغت 279 مليار دولار في 2015 وهو ما يعنى وجود فرصة كبيرة للمنتجات المصرية في تلك الأسواق الواعدة.

وقال المستشار التجاري فاضل يعقوب مدير إدارة الأمريكتين بالتمثيل التجاري المصري، أن الاتفاقية ستزيد من نفاذ الصادرات المصرية إلى أسواق دول الميركسور وتقلل من الواردات المصرية بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية من دول التجمع إلى مصر.

واكد مايكل جمال، مدير عام ادارة الاتفاقيات الثنائية بوزارة التجارة والصناعة، أن المكاسب من اتفاقية الميركسور كبيرة وعديدة لدول التجمع، مشيراً إلى اتفاقية الميركسور تعد أول اتفاقية تجارية خارج المنطقة العربية وإفريقيا في أسواق دول أمريكا اللاتينية.

وأضاف مايكل أن دول تجمع الميركسور من الدول التجارية الهامة لمصر حيث يبلغ الناتج الإجمالي لدول التجمع 3.5 تريليون دولار بمعدل نمو 7,1%، لافتا إلى أن واردات دول التجمع تبلغ 279 مليار دولار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز