عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. افتتاح معرض للآثار الغارقة بأمريكا

بالصور.. افتتاح معرض للآثار الغارقة بأمريكا
بالصور.. افتتاح معرض للآثار الغارقة بأمريكا

كتب - كاميليا عتريس

يشهد اليوم د. خالد العناني وزير الآثار المؤتمر الصحفي العالمي الذي ينظمه متحف سانت لويس للفن بمدينة سانت لويس بولاية ميسوري للإعلان عن افتتاح المعرض المؤقت للآثار الغارقة والذي سيستمر من اليوم حتى سبتمبر ٢٠١٨. وذلك بحضور الصحفي أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب وسحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب ود. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والقنصل خالد راضي قنصل مصر بولاية تكساس.



وألقى وزير الآثار المصري كلمة بالمؤتمر وصف فيها هذا المعرض بأنه رسالة سلام وحضارة وأمن وأمان من الشعب المصري إلى الشعب الأمريكي ودعوة لهم إلى زيارة مصر بلد السلام للاستمتاع بمشاهدة المزيد من المتاحف والأماكن والقطع الأثرية بها خاصة أن عام ٢٠١٨ سيشهد العديد من الافتتاحات الأثرية منها المتحف المصري الكبير ومتحف سوهاج وغيرهم من المواقع المهمة.

وأشار العناني إلى أن الآثار هي قوة مصر الناعمة التي يجب أن نستغلها للترويج السياحي وإبراز تميز الحضارة المصرية وتنوعها الثقافي ومدى تقبلها للآخر أيا كانت ديانته أو ثقافته أو هويته. والجدير بالذكر أنه خلال شهر مارس سيتم افتتاح ثلاثة معارض أثرية في الخارج، الأول تم افتتاحه في مدينة تورنتو بكندا عن الآثار والحضارة الفاطمية في مصر والثاني عن الآثار الغارقة سيتم افتتاحه اليوم.. كما سيتم افتتاح معرض توت عنخ أمون في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بعد غد. وفي يونيو سيتم افتتاح معرض عن الحلي في مصر القديمة.

وأكد د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المعرض سيجذب الألف من الزائرين حيث تم بيع عدد ١٠٠٠ تذكرة حتى الآن في اليوم الواحد فالدعاية للمعرض في كل مكان في المدينة حيث غطت لافتات المعرض مطار سانت لويس الدولي وجميع الشوارع ومحطات الأوتوبيس والمطاعم. كما توقع مدير المتحف برانت بنيامين أن يصل عدد الزوار خلال مدة المعرض حوالي ٢٠٠ ألف زائر.

الجدير بالذكر يعرض معرض الآثار الغارقة بمدينة سانت لويس ٢٩٣ قطعة أثرية كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكليون وكانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية وأبي قير. تضم الآثار تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس وسيرابيس وتماثيل لأبي الهول هذا بالإضافة إلى بعض الحلي والأدوات المنزلية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز