عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زيادة خدمات الطوافة لحجاج السياحة بنسبة 5%

زيادة خدمات الطوافة لحجاج السياحة بنسبة 5%
زيادة خدمات الطوافة لحجاج السياحة بنسبة 5%

كتبت - هبة عوض

اجتمع ممثلو غرفة وشركات السياحة من أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة بحضور ناصر تركي نائب رئيس لجنة إدارة الغرفة وهشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية وممثلي القطاع السياحي أشرف شيحة وأحمد إبراهيم وبين المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بحضور عباس قطان رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وبعض من أعضاء المجلس.



وذلك لمناقشة كل الترتيبات والاستعدادات حول الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة لموسم 1439هـ، وقد تمت مناقشة كل السلبيات التي حدثت خلال العام الماضي، والتي كان من أهمها تكدس الحجاج بالمشاعر نتيجة ضيق المساحة، بالإضافة إلى القصور في بعض الخدمات، وتم التأكيد على ضرورة مراعاة المؤسسة للطاقة الاستعابية للحجاج بمشعر منى عند تحديدها، وذلك للحفاظ على مستوى جودة الحج السياحي.

وأسفر الاجتماع عن تشكيل أكثر من لجنة مشتركة بين المؤسسة والغرفة تكون مهامهم كآلاتي:

 

 اللجنة الأولى:

معاينة الخيام بالمشاعر المقدسة قبل استلامها من قبل الشركات السياحية والتدخل لتذليل أية عقبات قد تطرأ في هذا الشأن.

 

اللجنة الثانية:

متابعة أداء مكاتب مقدمي الخدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة، وكذلك الشركات السياحية لرصد أية قصور يؤثر سلبًا على جودة الحج السياحي.

وعلى جانب آخر تمت المناقشة حول أسعار الخدمات فقد أوضح الجانب السعودي أن هناك رسومًا تمت إضافتها ومن أهمها 5% ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار الطاقة وتكلفة العمالة بالمملكة العربية السعودية، بينما أوضح الجانب المصري ضرورة مراعاة الظرف الاقتصادي الحالي لراغبي أداء فريضة الحج من خلال القطاع السياحي، والذي يتميز بتعدد مستوياته مما يدعم الشراكة المتميزة التي تجمع بين الجانبين بما يكون له أبلغ الأثر في نجاح الموسم.

واتفق الحضور على ضرورة التواصل الدائم وسوف تراعي المؤسسة كل الأمور التي تم عرضها، بالإضافة إلى انه تم التأكيد على ضرورة إبلاغ الشركات بأن تكون العقود مع شركاء العمل بمكاتب الطوافة والالتزام بما سيرد من قواعد في العقود الموقعة بين المؤسسة والغرفة واللجنة العليا لكيلا تحدث خلافات في كل بنود التعاقد كالخدمات والأسعار المتفق عليها.

كما تم التأكيد على المؤسسة بضرورة التزام مكاتب الطوافة من الآن بكل الضوابط المنظمة للحج السياحي وأهمها التعامل مع تأشيرات الهيئات وأية أنواع أخرى من التأشيرات حتى لا تكون على حساب حجاج السياحة في المساحات المخصصة لهم، وسيتم من خلال اللجان المشتركة متابعة التزام المطوفين والشركات بما تم الاتفاق عليه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز