عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤرخون يناقشون كتاب "كيرياليسون" في ندوة بالأعلي للثقافة

مؤرخون يناقشون كتاب "كيرياليسون" في ندوة بالأعلي للثقافة
مؤرخون يناقشون كتاب "كيرياليسون" في ندوة بالأعلي للثقافة

كتب - محمد خضير

- وحدتنا الوطنية تدل على عبقرية الشعب المصري



- حمدى رزق: زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للكنيسة الكاتدرائية تؤكد وحدتنا الوطنية

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، عقد المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس، ندوة لمناقشة كتاب "كيرياليسون في محبة الأقباط" للكاتب حمدي رزق، وذلك ضمن سلسلة ندوات صالون الجبرتي، الذي تنظمه لجنة التاريخ بالمجلس، اليوم الخميس، بقاعة المجلس بمقره في ساحة دار الأوبرا المصرية.

وقال الدكتور جمال شقرة، مقرر لجنة التاريخ بالمجلس، إن الكتاب وصف بدقة العلاقة القوية التي تربط المسلم والمسيحي في مدينته منوف التي تربى فيها وهي إحدى مدن محافظة المنوفية، ووصف دقيق لما وقع من أحداث بشوارع وميادين مصر، كما يعد الكتاب مصدرًا من مصادر كتابة مرحلة من المراحل الهامة في تاريخ مصر، إلى جانب أنه شهادة على عبقرية الشعب المصري الذي يتمسك دائما بوحدته الوطنية.

وتحدث الكاتب عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ بكلية الآداب جامعة حلوان، وقال: إن هذا الكتاب من الكتب القليلة التي لا اختلف مع كاتبها، ويتضمن شجونًا من الأحداث الإرهابية، وبعض الملاحظات على شخصيات متعصبة من المسلمين والأقباط، وتطرق الكتاب لمحاولة جذب جماعة الإخوان المسلمين لبعض الشخصيات القبطية.

وأكد على رقى المعاني والعبارات الواردة بالكتاب في وصف العادات والتقاليد المتشابهة عند المسيحي والمسلم ومدى ترابطهما وتمسكهما بالوحدة الوطنية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد فرق في العادات والتقاليد بين المسلم والمسيحي.

وأضاف الدسوقي أن الاحتلال البريطاني هو من بدأ ببث روح الفرقة بين المسلمين والأقباط، وأكد أهمية التربية في البيت لبث روح الوحدة الوطنية، كما أكد ضرورة إقرار دولة المواطنة، وهو أن القانون هو سيد الموقف، فمن له حق يحصل على حقه ومن أخطأ يحاسب بصرف النظر عن عقيدته.

من جانبه أوضح الكاتب حمدي رزق، أن الكتاب هو دفتر أحوال للأقباط في مصر خلال فترة الأحداث الإرهابية، ووصف إياها بالسنوات العجاف، وقال: إن لدى أملًا كبيرًا من خلال تأسيس الكنيسة الكبيرة في العاصمة الإدارية أن تأتى السنوات السمان، وأن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكنيسة الكاتدرائية تدل على الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أن الكتاب وقف عند فقه كراهية الأقباط، وكيف سجل أعداء الوطن ودفع لبثها وأنفق عليها لأنهم يعلمون جيدا أن ضرب مصر وضعفها، يأتي من خلال طريق واحد وهو ضرب الوحدة الوطنية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز