عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاوبرا تحتفل بـمرور 25 سنة علي تأسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث

الاوبرا تحتفل بـمرور 25 سنة علي تأسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث
الاوبرا تحتفل بـمرور 25 سنة علي تأسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث

عقد الدكتور مجدى صابر رئيس دار الاوبرا المصرية مؤتمراً صحفياً للاحتفال بمرور 25 عام على تأسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث والاعلان عن اعادة انتاج العرض الاول فى ريبرتوارها ايكاروس برؤية جديدة ويتم تقديمه فى الثامنة مساء يومى الثلاثاء والاربعاء 3 ، 4 ابريل المقبل على المسرح الكبير وذلك بحضور الفنان وليد عونى مخرج العرض ومؤسس الفرقة ومديرها الفني الاول ومناضل عنتر المدير الفني الحالي للفرقة ومحمد منير مدير عام الاعلام بالاوبرا .


بدأ المؤتمر بكلمة للدكتور مجدى صابر رئيس الاوبرا رحب فيها بالحضور واكد ان الفنان وليد عونى صاحب البصمة الاولى لفن الرقص الحديث فى مصر نجح فى تغيير العديد من المفاهيم الفنية من خلال تصميم عروض متميزة تناولت موضوعات متنوعة والقت الضوء على رموز مصرية بشكل مبتكر .

واشار الى انه تعاون مع وليد عونى فى اعمال سابقة منها ليالى ابو الهول وايقاع الاجيال وغيرها مضيفاً انه سيتم اعداد خطة لاعادة انتاج عدد من اهم الاعمال التى يضمها ريبرتوار فرقة الرقص المسرحى الحديث لتتمكن الاجيال الجديدة من متابعة تطور هذا الفن وضمها الى ذاكرة الفنون المصرية بالاضافة الى الاستعانة بخبرته فى مجموعة من الاعمال الفنية خلال الفترة القادمة .
وقال عونى انه يفخر بمرور ربع قرن من الزمان على تأسيس فرقة الرقص المسرحى الحديث التى تعد الاولى من نوعها فى مصر والوطن العربى وظهر من خلالها جيل جديد من المبدعين يملكون افكار جديدة.

 وقال ان عرض ايكاروس عند تقديمه لاول مرة لم يلقى قبولاً لعدم اعتياد الجمهور على هذا اللون من الفنون مما دفعه الى مغادرة مصر الى اوروبا وهناك وجهه استاذه الكبير موريس بيجار بالعودة للتعلم الحضارة والثقافة العربية خاصة انه كان يرغب فى الاستقرار بمصر فعاد وبدأ الغوص فى المجتمع والفنون المصرية وقدم مجموعة من العروض التى نجحت فى المزج بين الكلاسيكية والحداثة واستقبلها الجمهور بحفاوة مما شجعه على تنظيم مهرجان دولى للرقص الحديث وانشاء اول مدرسة متخصصة فى هذا الفن بمصر ، والمح انه ينتمى لمصر بشكل او باخر رغم عمله واقامته الطويلة بدول اخرى.

وعن عرض ايكاروس قال انه من انتاج دار الاوبرا المصرية ويتناول فكرة الطموح والصعود برؤية جديدة تختلف عن المعالجة السابقة وتوقع له النجاح .

كما قال مناضل عنتر ان وليد عونى هو الاب الروحى لفن الرقص المسرحى الحديث فى مصر مؤكداً فخره بانه احد تلاميذه مشيراً انه قام بتطوير ما تعملمه ووضع بصمة فى شكل العروض التى قام بتصميمها واخراجها عن طريق تطوير شكلها ومضمونها.

تخلل المؤتمر فيلم وثائقى ضم مشاهد من عروض ريبرتوار فرقة الرقص المسرحى الحديث منذ تأيسها عام 1993 وحتى عام 2012 كان منها ليالى ابو الهول ، سقوط ايكاروس ، حفريات اجاثا ، ثلاثية نجيب محفوظ ، تحية حليم ، كرسى توت عنخ امون ، الفلاح الفصيح اغنية الحيتان ، شهرزاد ، بنات بحرى ، بين الغسق والفجر ، رائحة الثلج وغيرها .



 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز