عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موسى مصطفى موسى: اقترحت تفرغ جامعة الأزهر لتدريس علوم الدين

موسى مصطفى موسى: اقترحت تفرغ جامعة الأزهر لتدريس علوم الدين
موسى مصطفى موسى: اقترحت تفرغ جامعة الأزهر لتدريس علوم الدين

كتب - السيد علي

رداً على ما أثير من هجوم  حول ما جاء في لقاء المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسؤليتي"، بقناة صدى البلد، حول جامعة الأزهر ودورها التعليمي، أكد المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى أنه يجل  الأزهر الشريف ويقدر شيخه وعلماءه، ويثمن دور الأزهر التاريخي، سواء الديني أو الوطني.



وأضاف المرشح الرئاسي أنه يعتز  بأزهرنا ويعتبره مقوما أساسيا من مقومات الدولة المصرية، وعنصراً من عناصر قوتها الأساسية، وننظر للأزهر الشريف باعتباره ميزة نسبية عالمية تمتلكها مصر تسهم في ثقلها ومكانتها دولياً.

وأضاف، في بيان له، أنه لم يطالب بإلغاء جامعة الأزهر أبداً، وإنما اقترح أن تعود الجامعة إلى دورها الأساسي في تدريس علوم الدين وأصول الشريعة وإلغاء الكليات المدنية التي تحتويها الجامعة والتي استحدثت في الستينيات.

كما أكد المرشح الرئاسي أن جامعة الأزهر وفقا لمفهومها الدستوري هي جامعة مستقلة في (العلوم الإسلامية) ومتخصصة في علوم الدين الإسلامي، والأزهر عاش أكثر من ألف سنة لا يدرس غير ذلك.

كما تنص المادة السابعة من دستور البلاد على أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم.

وأضاف أننا مجتمع يقبل بالحوار ويحترم الأفكار ويناقشها، ولا ينزعج من طرح أي فكرة تهدف لمصلحة الوطن، ‏‫والاقتراحات لا بد أن تناقش بموضوعية وبإقناع، ونرجو إيجاد الفرصة والوقت المناسبين لنناقش موضوعا قد يتطلب بعض التوضيحات، لتصحيح فكرنا الذي يحتمل  الخطأ والصواب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز