عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الاتصالات يفتتح البطولة العربية الـ11 للروبوت بشرم الشيخ

وزير الاتصالات يفتتح البطولة العربية الـ11 للروبوت بشرم الشيخ
وزير الاتصالات يفتتح البطولة العربية الـ11 للروبوت بشرم الشيخ

افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي، ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، مساء اليوم الجمعة، فعاليات البطولة العربية الـ11 للروبوت بشرم الشيخ، بمشاركة 144 فريقًا من 11 دولة، والتي تنظمها الجمعية العربية للروبوت، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية وشركة "تكنو فيوتشر" وذلك تحت رعاية وزارة الاتصالات.



وأكد وزير الاتصالات - خلال الافتتاح - أهمية نشر ثقافة الروبوت في الوطن العربي في ظل التوسع في مجالات استخدام الذكاء الصناعي لتصل إلى جميع مناحي الحياة اليومية.. مشيدًا بأهمية الحدث في إطلاق الطاقات الإبداعية للنشء المهتمين بالتكنولوجيا، وتبادل الخبرات بين الفرق من مختلف الدول العربية، داعيًا المشاركين في المسابقة إلى الحفاظ على روح التحدي والاستمرار في الإبداع.

وقال إن مصر تمتلك شباب واع مجتهد قادر على بناء الوطن، مؤكدًا أن مصر تدعم الإبداع والابتكار التكنولوجي، حيث تم اطلاق المبادرة الرئاسية لتنمية قدرات النشء والشباب تحت عنوان "رواد تكنولوجيا المستقبل" في عام 2015، وتعني المرحلة الثانية منها بتنفيذ برنامج "مبرمجي المستقبل" لتدريب طلبة المدارس على أحدث التكنولوجيات وأساسيات البرمجة بالتعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتربية والتعليم والتعليم الفني لتكوين قاعدة رئيسية من المؤهلين لبناء صناعة قوية للروبوت.

وأوضح القاضي أن المشروعات التي يتم تنفيذها لدعم الابتكار التكنولوجي من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الدولية لتوفير التدريب وتطوير العنصر البشري وإقامة معامل تميز في مصر، ونشر مراكز الإبداع في محافظات مصر المختلفة بهدف تهيئة بيئة داعمة للإبداع وريادة الأعمال واكتشاف المبدعين ورعايتهم وتشجيعهم واحتضان ودعم تأسيس شركات واعدة، ونشر مجمعات الإبداع التكنولوجي في الجامعات المصرية.

وأشار إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مليء بقصص النجاح لشباب واعد مبدع استطاع الوصول إلى مناصب هامة في الشركات العالمية، وتأسيس شركات استطاعت التوسع في أسواق خارجية، وغيرها انضمت إلى حاضنات بوادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع وزير الاتصالات أن معهد تكنولوجيا المعلومات ينظم حاليًا بطولة كأس مصر للروبوت للناشئين من سن 6 سنوات بمشاركة 850 طالبا وطالبة من مختلف محافظات الجمهورية.

وتضم البطولة - التي تستمر ثلاثة أيام - العديد من الفعاليات التكنولوجية بمشاركة 1200 مشارك منهم 800 طالب حيث يتم تنظيم 7 مسابقات للروبوت تغطي المرحلة العمرية من 6 سنوات حتى نهاية المرحلة الجامعية، وبتقنيات تكنولوجية مختلفة بهدف تشجيع المشاركين على الاهتمام بالتكنولوجيا والرياضيات والعلوم والهندسة، وخلق جيل متميز قادر على الإبداع والابتكار والتميز في حقول العلوم التكنولوجية، ويتأهل الفائزون إلى بطولة العالم في الولايات المتحدة.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف مصر فعاليات البطولة العربية للروبوت، حيث سبق أن تم استضافتها عام 2013 بمدينة الإسكندرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز