عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الآثار يتفقد معرض توت عنخ آمون في أمريكا

وزير الآثار يتفقد معرض توت عنخ آمون في أمريكا
وزير الآثار يتفقد معرض توت عنخ آمون في أمريكا

كتب - كاميليا عتريس
انتقل وزير الآثار الدكتور خالد العناني والوفد المرافق له من أعضاء مجلس النواب الأستاذ أسامة هيكل وسحر طلعت مصطفى وآثاريين من مدينة سانت لويس بعد افتتاح معرض المدن الغارقة، وذلك لتفقد معرض الملك توت عنخ آمون بولاية كاليفورنيا قبل موعد افتتاحه مساء الغد.

وقد تجول وزير الآثار داخل قاعات المعرض المختلفة، حيث تفقد طريقة وأسلوب العرض المتحفي للقطع، كما شاهد فيلم وثائقي عن قصة اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون عام ١٩٢٢ بالإضافة إلى قصة حياة الملك وشرح وافٍ عن كل قطعة من القطع الخاصة بالمعرض.



كما حرصت النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران على تفقد الخدمات السياحية المقدمة للزائرين طوال فترة المعرض، حيث زارت البازارات والكافتيريات وطريقة عرض المستنسخات الأثرية بها؛ والتي صنعت بورش إدارة المستنسخات الأثرية بوزارة الآثار لتباع في بازارات المعرض خلال فترة تواجده بالمدينة.

كما انبهرت بأعداد زائرين مركز كاليفورنيا العلوم حيث يزوره سنويا ٢ مليون زائر من بينهم مليون زائر من الأطفال. كما استمعت النائبة سحر طلعت مصطفى إلى أطفال المدارس الذين جاءوا خصيصا لزيارة معرض الملك توت عنخ آمون ومدى ولعهم بالحضارة المصرية خاصة الملك الشاب. كما اضطلعت على النشرات السياحية عن المعرض والحضارة المصرية.

وأكد النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب أن المعارض الخارجية هي خير سفير لمصر وحضارتها العريقة، كما وصف طريقة عرض القطع الأثرية في المعرض بالحرفية والرقي على عكس ما يقال؛ بل يعطي اهتمامًا أكبر بالقطع الأثرية ويعمل على إبراز جمالها وعراقتها.

وأشار إلى أن وجوده في هذا المعرض وتفقده لقاعات العرض قبل الافتتاح قد طمأنه بصورة أكبر على طريقة العرض المتحفي الذي يجمع بين أسلوب الإبهار وإبراز الجمال والأهمية الأثرية لكل قطعة في المعرض. وأن هذا الأسلوب يجب أن يكسبنا مزيد من الخبرة في هذا المجال كما يجب أن ننقله إلى مصر لتطبيقه في جميع المتاحف المصرية. 

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز