عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكم نهائي بتأييد مبارك في قرار "قطع الاتصالات"

حكم نهائي بتأييد مبارك في قرار "قطع الاتصالات"
حكم نهائي بتأييد مبارك في قرار "قطع الاتصالات"

كتب - وفاء شعيرة

أصدرت الدائرة الأولى «موضوع» بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة حكما قضائيا نهائيا بقبول الطعون المقامة من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وأحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق لإلغاء حكم "أول درجة" بتغريمهم 540 مليون جنيه تعويضا عن قطع الاتصالات أثناء ثورة 25 يناير.



وقالت المحكمة الإدارية العليا في حيثيات حكمها: إن العادلي صدر بحقه حكم إدانة في أول درجة ثم تمت تبرئته بعد ذلك في قضية تنظر أمام محكمة الجنايات بتهمة التربح والاستيلاء على المال العام.

وأضافت المحكمة أنها أخذت بما ذكرته محكمة الجنايات بأن قرار قطع الاتصالات كان قرارا صائبا ولا يشوبه انحراف بالسلطة أو التربح، فالقرار كان للصالح العام ويصب في مصلحة أمن الدولة.

كما ذكرت الإدارية العليا أنها استندت على شهادة الشهود وقتذاك والذين أكدوا أمام محكمة الجنايات أن مصر كانت تمر بظروف عصيبة وكانت الأيادي الخفية تعبث وتحاول تخريب البلاد، وكان هناك عناصر خارجية مندسة من إسرائيل وأمريكا تحاول زعزعة الاستقرار وتفتيت الوطن وإحداث الفتنة، فضلًا عن شهادة الأمن الوطني التي أكدت القيادات بها أن قرار قطع الاتصالات كان في مصلحة البلاد نظرًا لما تقتضيه ويتطلب الأمن الوطني وقتذاك.

ورأت المحكمة أن الحكم الصادر في حق العادلي بات من محكمة جنائية، وأيدته النقض حيث أصبح نهائيا، لذلك اعتبرت القرار سليما ولا تشوبه شائبة، ولا يعتبر انحرافا بالسلطة للحفاظ على أماكنهم وقتها.

كما تبين للمحكمة أن القرار لم يشُبْه عدم المشروعية، وانتفى فيه الركن الخطأ والأساسي، لذلك لا يوجد أي تعويض لخزانة الدولة حيث إنها لم يقع عليها أي ضرر، لذا رأت المحكمة إلغاء التغريم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز