عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهالي الجمالية يتضررون من إلقاء القمامة على شاطئ البحر الصغير

أهالي الجمالية يتضررون من إلقاء القمامة على شاطئ البحر الصغير
أهالي الجمالية يتضررون من إلقاء القمامة على شاطئ البحر الصغير

الدقهلية- مي الكناني

اشتكى أهالي مركز الجمالية، بمحافظة الدقهلية، من إلقاء القمامة على شاطئ البحر الصغير بداية من المدينة ووصولا لمركز منية النصر، دون تدخل من المسؤولين.



وأبدى الدسوقي محلب، من أهالي الجمالية، استياءه من قيام سيارات رئاسة المركز بإلقاء القمامة على شاطئ البحر، دون مراعاة لحياة المواطنين، حتى أصبح البحر مقلبا لتجميعها.

وقال محلب إنه تقدم بشكاوى لرئيس المجلس، ووجه أكثر من استغاثة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لكن لا حياة لمن تنادي.

وتابع "الدسوقي" أن المشكلة عقيمة "وإحنا تعبنا، ومحدش بيعتبرنا بني آدمين، نفسي مسؤول ييجي معايا وهخليه يشوف العربيات وهي بترمي الزبالة على البحر، هنعيش إزاي إحنا وعيالنا، ونشرب الميه دي إزاي". مطالبا، رئاسة المركز، باستئجار قطعة أرض فضاء بعيدا عن البحر، وتخصيصها لجمع القمامة، وتحصيل إيجارها من القادرين بالمركز، لحل الأزمة بشكل نهائي.

في حين اتهم سمر شتا، من أهالي المركز، رئاسة المركز بأنها المسؤولة بشكل مباشر عن إلقاء القمامة على شاطئ البحر وتلويث المياه والبيئة. موضحا أن القمامة موجودة بطول 60 كيلومترا، وتتسبب في إصابة المواطنين بأمراض صدرية وأوبئة.

أما السيدة "منة"، من أهالي المركز، فتقول إن القمامة تملأ شاطئ البحر عند كوبري عزبة محمود، "الرافعة بتيجي ترفعها وبعد يومين تنزل على البحر تاني، يا مسؤولين اتقوا الله فينا، لما تعملوا حاجة اعملوها صح يا نوفر الفلوس، وكفاية إهدار للمال العام".

وتساءلت قائلة: "إيه المانع من وجود جرارات تنقل الزبالة بعيد عن البحر، علشان متقعش جواه"، مطالبة بوضع صندوق في مدخل العزبة، يستخدمه الأهالي في تجميع القمامة، بدلا من إلقائها على شاطئ البحر مؤكدة أنها تخشى استخدام مياه الصنبور بسبب ما تراه من قاذورات تسقط داخل البحر، مطالبة المسؤولين بنظرة رأفة لحالهم، وإبعاد القمامة عن البحر.

من جهته يرد على شكوى المواطنين سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للري بالدقهلية قائلا إنه سيتواصل مع رئاسة المركز لإزالة القمامة فورا، ونقلها لمكان آخر بعيد عن شاطئ البحر.

وأوضح أن الإدارة تجري تطهيرا دوريا للمجرى الداخلي للبحر، ولن يسمح بتلويث مياه البحر، حفاظا على حياة المواطنين، وسيتم تشكيل لجنة لمتابعة الإزالة.

في حين نفى محمود سعد شاهين، رئيس المركز، ما يثار حول إلقاء القمامة على البحر، مطالبا ممثلين عن الأهالي، بالتواصل معه.

وأشار محمود نبيه، عضو مجلس النواب عن دائرة الجمالية ومنية النصر، إلى أنه سيتواصل مع رئيس المدينة لمتابعة حل المشكلة، وإزالة القمامة، مؤكدا أنها أزمة تعاني منها كافة المحافظات، وترجع في المقام الأول لثقافة المجتمع.

وأضاف أن بعض المواطنين يصممون على إلقاء القمامة بعيدا عن الصناديق المخصصة، مطالبا بتوقيع عقوبة لردع المخالفين، لافتا إلى أنه يحاول قدر المستطاع تغير فكرة أهالي دائرته، وإقناعهم بالالتزام بالتعليمات والحفاظ على نظافة الشوارع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز