عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب رئيس وزراء الصين يحذر من "الحرب التجارية"

نائب رئيس وزراء الصين يحذر من "الحرب التجارية"
نائب رئيس وزراء الصين يحذر من "الحرب التجارية"

حذر نائب رئيس الوزراء الصيني هان تشنج، اليوم /الأحد/، من خطورة الحرب التجارية على قطبي الاقتصاد العالمي، لكنه لم يقدم بعد أي مؤشر على الخطوة التالية المحتمل أن تتبناها بكين في النزاع المتصاعد مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الصلب ووسائل التكنولوجيا.



ودعا تشنج، في حديثه مع قادة الأعمال العالميين في منتدى تنمية الصين ونقلته شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، إلى ضرورة تعاون كافة الدولة من أجل جعل العولمة الاقتصادية "مفيدة للجميع".. مضيفا أن الحرب التجارية لا تخدم مصالح أي طرف من الأطراف، ولن تؤدي إلا إلى تكبد الجميع لعواقب خطيرة وآثار سلبية.

ولم يذكر هان، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإسم ولم يشر مباشرة إلى ا

لنزاع مع واشنطن، لكنه حذر أمس السبت بأن الصين ستدافع عن مصالحها التجارية، حيث أصدرت الحكومة قائمة تعريفات جديدة على سلع أمريكية واردة بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لتشمل لحم الخنزير والصلب غير القابل للصدأ.

وذكرت وزارة التجارة الصينية الجمعة الماضية أن الرسوم الجديدة مرتبطة بإقرار ترامب يوم الخميس الماضي لزيادة التعريفات الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم.

وتسببت الحرب التجارية المحتمل نشوبها بين الصين وأمريكا في انهيار مؤشرات الأسواق المالية العالمية بسبب المخاوف من أن يؤدي انتقام بكين إلى حث حكومات أخرى على رفع التعريفات الجمركية على الاستيراد، مما يثبط التجارة العالمية.

وناشد هان حكومات أخرى بأن تتعاون مع بعضها البعض، منوها بأن تبني العولمة الاقتصادية سيجعل العالم أكثر انفتاحية وشمولية وتوازنا وأكثر فائدة للجميع.

وأكد أيضا على أن دخل الصين لكل فرد لا يزال منخفضا، مما يوحي بأنه من غير المحتمل أن تقدم بكين تنازلات هامة لصالح واشنطن.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن هان قد كرر وعده مجددا بأن فتح السوق الصيني المخطط له سيخلق فرصًا جديدة للشركات الأجنبية.

ورحبت مجموعات الأعمال بتعهدات الإصلاح، إلا إنها تشتكي من أن بكين تتحرك ببطء شديد، مما يجعل من غير الواضح ما إذا كانت الوعود الإضافية ستهدئ واشنطن والاتحاد الأوروبي وشركاء تجاريين آخرين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز