عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سول تبلغ منظمة التجارة العالمية تعليق الامتيازات الجمركية على السلع الأمريكية

سول تبلغ منظمة التجارة العالمية تعليق الامتيازات الجمركية على السلع الأمريكية
سول تبلغ منظمة التجارة العالمية تعليق الامتيازات الجمركية على السلع الأمريكية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، اليوم /الجمعة/، أنها أبلغت منظمة التجارة العالمية سعيها لتعليق الامتيازات الجمركية على السلع الأمريكية المستوردة بقيمة 480 مليون دولار أمريكي، وذلك رداً على الإجراءات الأمريكية ضد وارداتها من الخارج ومنها الواردات الكورية الجنوبية.



وقالت الوزارة الكورية الجنوبية -في بيان أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية- إنها أبلغت المنظمة عزمها تعليق الامتيازات الجمركية على ما تعادل قيمته حجم التجارة الكورية الجنوبية التي تأثرت بالتدابير الحمائية الأمريكية ومنها الغسالات الكهربائية الكبيرة والخلايا الشمسية ووحدات الطاقة الشمسية".

ونظرا لكون التعريفة الجمركية الأمريكية التي تهدف إلى حماية الشركات الأمريكية ستكلف سول 480 مليون دولار أمريكي سنويا، فستعمل الوزارة على فرض جمارك تعادل الضرر المادي الذي سيلحق بالشركات الكورية الجنوبية.

وأضاف البيان "أشارت كوريا الجنوبية إلى أن الإجراء الحمائي الأمريكي يخل بأنظمة ولوائح منظمة التجارة العالمية وطلبت تعويضا يعادل حجم الضرر المترتب على الشركات الكورية الجنوبية خلال مشاورات ثنائية أجريت في فبراير الماضي لكن الجانبان أخفقا في التوصل إلى اتفاق".. مضيفا "وقد أبلغت الوزارة منظمة التجارة العالمية بعزمها تعليق الامتيازات التجارية على الواردات الأمريكية وستتقدم بقائمة من السلع التي ستخضع لتعليق الامتيازات في وقت لاحق.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قرر فرض تعريفات جمركية على عدد من واردات بلاده من الخارج ومنها الآلات الكهربائية في فبراير الماضي لحماية المصّنعين الأمريكيين، مما أثار ردة فعل عنيفة من الدول المصدرة للولايات المتحدة وخاصة الصين، وكذلك كوريا الجنوبية والتي تقول وزارة تجارتها إن الحكومة الأمريكية لم تثبت وجود علاقة واضحة بين زيادة وارداتها من السلع الكورية والضرر الذي قد يلحقه ذلك بالصناعة الأمريكية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز