عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القرد بأربعة دنانير” بجزيرة إلفنتين

"القرد بأربعة دنانير” بجزيرة إلفنتين
"القرد بأربعة دنانير” بجزيرة إلفنتين

كتبت - كاميليا عتريس

بالتعاون مع المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، افتتح صباح اليوم الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية والدكتور ستيفان زايلدماير مدير المعهد الألماني للآثار بالقاهرة معرضًا اثريا تحت عنوان “ القرد بأربعة دنانير” وذلك بمتحف أسوان القومي بجزيرة الفنتين في أسوان. 



حضر الافتتاح رؤساء البعثات الأثرية العاملة داخل مصر، والآثاريون من جنوب الصعيد وأساتذة الآثار بكليات الآثار وخاصة كليات آثار جنوب الصعيد.

وقال د. عبد اللطيف ان المعرض يوضح العلاقات المصرية الإفريقية في العصر الإسلامي، والحالة الاقتصادية والاجتماعية من خلال عرض ٣٠٠ قطعة من الشقافات الفخارية المكتشفة حديثًا بجزيرة الفنتين في أسوان من خلال أعمال حفائر البعثة الألمانية السويسرية العاملة بها لعدة مواسم والتي كان آخرها عام ٢٠١٣م. 

كما أوضح أن أهمية هذا المعرض ترجع لأنه يعرض مختلف الثقافات والتي يزيد عمر بعضها على الألف عام، وتعود غالبيتها للقرن الأول وحتي الثالت الهجري؛ بما يعادل القرن السابع إلى القرن التاسع الميلادي.
وتعد هذه الشقافات الفخارية هي إحدي مصادر كتابة التاريخ المصري منذ أقدم العصور، ولما كانت الحضارات المصرية المتعاقبة تكمل بعضها بعضًا فقد استخدم المصريون الشقافات الفخارية للكتابة عليها باللغة العربية أيضا وذلك بعد الفتح الإسلامي لمصر وقد وجدت البعثات الأثرية المصرية والأجنبية الآلاف من القطع الفخارية المكتوب عليها باللغة العربية في عدة مواقع في شمال وجنوب مصر.
ومن أهم تلك المواقع هو موقع جزيرة الفنتين بأسوان والتي تمثل آثارها عرضًا رائعًا للحضارة المصرية منذ أقدم العصور وحتى العصر الإسلامي.

وأضاف د. عبد اللطيف أن النصوص الكتابية باللغة العربية على الشقافات الفخارية رغم صغر حجمها وقلة محتواها إلا أن دراستها دراسة متأنية ودقيقة أمدتنا بمعلومات هامه جدًا عن حضارة مصر في العصر الإسلامي المبكر بصفة عامة وعن جزيرة الفنتين بأسوان خاصة، من أهمها الموضوعات المتعلقة بالنواحى الاقتصادية والمعاملات التجارية بين الناس مثل عقود بيع وشراء، وموضوعات خاصة بالأراضي الزراعية، وتجارة في الأسماك. وهناك أيضا بعض الشقافات الفخارية التي أفادتنا نصوصها بموضوعات اجتماعية مثل خطابات شخصية وهي الغالبية العظمى، وكتابات قرآنية، ورقية من المس من الجان و(وصفات سحرية)، وحكم محكمة.
واستطرد قائلًا، أنه تم التوصل إلى قطعة فخارية في غاية الأهمية حيث تفردت في موضوعها الذي يتحدث عن رحلة الحج إلى مكة من خلال الذهاب إلى الفسطاط التي تم ذكرها صراحة في نص القطعة، والتي تمكنا التوصل إلى لمعلومات هامة وإضافة جيدة عن إحدى طرق الحج من مصر إلى مكة والمدينة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز