عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم: الرئيس السيسي يوافق على "استراتيجية " تطوير التعليم

وزير التعليم: الرئيس السيسي يوافق على "استراتيجية " تطوير التعليم
وزير التعليم: الرئيس السيسي يوافق على "استراتيجية " تطوير التعليم

كتب - السيد علي

 أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على استراتيجية تطوير للتعليم، وزيادة الدعم المقدم من البنك الدولي.



وشدد على اهتمام الرئيس بملف تطوير التعليم، وتحقيق مخرجاته بشكل يخدم سوق العمل ويرفع مهارة الخريج.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير، اليوم الاثنين، للإعلان عن تفاصيل موافقة المجلس التنفيذي للبنك الدولي بالإجماع على دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم "قبل الجامعي " في مصر، وذلك بقرض قيمته نصف مليار دولار تسدد على عشر سنوات.

وأضاف، أن امتحانات الثانوية العامة في النظام الجديد سيكون عبر" بنك " للأسئلة سيكون مقره جهة سيادية، وسيتم إرساله للطلاب على "التابلت"، الذي ستلمه الوزارة لهم، مشيرا إلى أنه عقب الإجابة عن الأسئلة سيقوم الطالب بإرساله، وستدار جميع مراحل العملية الامتحانية دون تدخل "بشري" سوى قيام الطالب بحل الامتحان.

وأوضح أن الامتحان سيكون على مدار ثلاث سنوات، وبمستوى متكافئ بين كل المدارس، وهو أمر متعارف عليه في نظم التقييم، مؤكدًا أن النظام الجديد سيكون ملائما للغاية لأبناء المصريين في الخارج، حيث لن يحتاج الطالب سواء لجهاز كمبيوتر، وسيوفر معاناة السفر للامتحان، ونقل الأسئلة، والقائمين على العملية.

ولفت الوزير إلى أن المرحلة الأولى من "وثيقة" دعم استراتيجية التعليم التي يمولها البنك الدولي بنصف مليار دولار لا تشمل تطوير التعليم الفني، منوها بأن التعليم الفني يحظى بنصيب كبير من دعم جهات مانحة أخرى، خاصة الجانب الألماني.

وفيما يتعلق بتسليم "التابلت" لطلاب المرحلة الثانوية، شدد الوزير على أن الهدف هو توصيل مصادر معرفة أكثر من الكتاب المدرسي، وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب من حيث قدرة الطالب الفقير الوصول إلى مصادر المعرفة على مستوى العالم، معتبرًا أنه بمثابة قناة الاتصال بين الطالب والمدرس والوزارة، مشيرًا إلى أن الوزارة استفادت من تجاربها السابقة.

وأكد أن الوزارة ليس لديها قلق بشأن نسبة الأخطاء في بداية تطبيق النظام الجديد، لافت إلى أنه مهما بلغت نسبة الخطأ سيصبح الوضع أفضل من الوضع الحالي.

وقال إن الوزارة قامت بشراء الكتاب الخارجي" الأضواء" وسيتم منحه للطلاب في المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الإعدادية، كما قامت بشراء مناهج جديدة متميزة وستوفرها مجانا للطلاب، مشددًا على أن دور المعلم في النظام الجديد سيكون للرد على أسئلة الطلاب.

ونوه بأن الوزارة حريصة على بناء الثقة مع أولياء الأمور، لذا فإنها تقوم ببث "بشائر" النظام التعليمي الجديد كموافقة البنك الدولي على تمويل المرحلة الأولى، كما تراهن الوزارة على النظام الجديد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز