عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مطالب بمنظمة ثقافية إفريقية

مطالب بمنظمة ثقافية إفريقية
مطالب بمنظمة ثقافية إفريقية

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم

طالب "محمد الشافعي" – الكاتب الصحفي والمؤرخ – بضرورة إنشاء منظمة ثقافية إفريقية على غرار منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الإيسيسكو الخاصة بالثقافة والعلوم تكون مهمة هذه المنظمة نشر الثقافات الإفريقية المتعددة، والتي تمتلك منها إفريقيا كنوزا من الفنون والآداب والرقصات المحلية والأدب الشفاهي وغيرها.



وتحدث "الشافعي" في جلسته الحوارية بعنوان (التنوع الثقافي من أجل ثقل سياسي إفريقي) ضمن الدورة التدريبية الحادية والخمسين للصحفيين الأفارقة، والتي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمقر المجلس في ماسبيرو عن أهمية الثقافة ودورها في التنمية وأن التنوع الثقافي يمثل ثراء بل ومصدر من مصادر القوة الناعمة ودور النخبة والمثقفين في الحفاظ على هذه الثقافة واستثمارها.

وحذر "الشافعي" من الاحتلال الثقافي الغربي الذي يعد أكثر خطورة من الاحتلال العسكري لأن السيطرة على الثقافات المحلية أو الوطنية هي البداية هي مثلها مثل نشر الفيروس على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، فهي تلغي الذاكرة تماما فالغرب يهتم كثيرا بإلغاء الذاكرة الثقافية الوطنية لدى الأفارقة تحديدا؛ لأن الأفارقة هم أصحاب حضارة لكن هناك دول أخرى ليس لها حضارة فأصبح لها تبعية مباشرة للغرب فمحاولة الوحدة بين الثقافات الوطنية المختلفة في ال 53 دولة إفريقية تجعل منا قوة فاعلة وند قوي في مواجهة الثقافة الغربية .

وأضاف "الشافعي" في لقائه بالصحفيين الأفارقة الذي تم تنظيمه بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الإفريقيين ووزارة الخارجية "نحن لسنا في صراع مع الثقافة الغربية، ولا نرفضها ولكننا نرفض أن تقوم الثقافة الغربية بمحو ثقافتنا".

واقترح "الشافعي" من خلال الجلسة الحوارية إقامة ملتقى ثقافي سنوي يسمي مهرجان إفريقيا يقام في كل بلد من بلدان القارة الإفريقية بالتبادل تعرض فيه الفنون والثقافات الإفريقية. فعلى سبيل المثال في مصر يقام مهرجان السينما الإفريقية فإذا قامت دولة إفريقية أخرى بعمل مؤتمر الشعر الإفريقي أو مهرجان الفنون الشعبية الإفريقية وما إلى ذلك فمثل هذه المؤتمرات النوعية والمهرجانات تعمل على نقل الخبرات والتبادل الثقافي بين الأشقاء الأفارقة وتعمل على تقوية الروابط بينهم.

وأكد "الشافعي" على ضرورة إنشاء مجلة دورية باسم الصحفي الإفريقي تنشر مقالات بأقلام كتاب وصحفيين أفارقة من جميع بلدان القارة وتصدر في نفس اليوم من كل شهر في كل بلد باللغة الوطنية السائدة فيها، وتتناول إلى جانب الأدب والفن موضوعات سياسية واقتصادية وتجارية.

حضر لقاء “الشافعي” مع الصحفيين الأفارقة الدكتورة “سامية عباس” أمين عام اتحاد الصحفيين الإفريقيين و”ماهر عبد العزيز” رئيس مجلس “إدارة راديو النيل” و"شعيبو عثمان" أمين عام اتحاد الصحفيين في نيجيريا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز