عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في اليوم العالمي للكتاب.. "الضبع": نحتاج إلى تعزيز القراءة باستراتيجية جديدة

في اليوم العالمي للكتاب.. "الضبع": نحتاج إلى تعزيز القراءة باستراتيجية جديدة
في اليوم العالمي للكتاب.. "الضبع": نحتاج إلى تعزيز القراءة باستراتيجية جديدة

كتب - محمد عبد الخالق

الشعب المصري قارئ وواعٍ لكن وسيط القراءة تغير من الكتاب الورقي إلى الإلكتروني



أكد الدكتور محمود الضبع، أستاذ النقد الأدبي بجامعة قناة السويس، أن مصر لديها مشكلة في مسألة الإحصاءات، ردا على إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 2016، تتحدث عما يقل عن 6 آلاف زائر فقط للمكتبات العامة بمعدل 16 فردا فقط في مصر يذهبون للمكتبة يوميا.

قال رئيس دار الكتب الأسبق: إن مصر لديها مشكلة في مسألة الإحصاءات، لأننا لا نرفع الإحصاءات الموجودة على أرض الوقع ونسجلها بشكل رسمي، ولو حصرنا أعداد المكتبات العامة في مصر سواء التابعة لدار الكتب أو مكتبة مصر العامة أو التابعة للهيئة العامة للكتاب أو التابعة للجامعات أو الورش الخاصة في مصر سنجد أرقاما أكبر من ذلك بكثير.

أضاف الضبع، خلال لقائه مع الإعلامي محمد المغربي، ببرنامج "ساعة من مصر" للحديث عن مستويات القراءة في مصر بمناسبة الاحتفال بـ"اليوم العالمي للكتاب": هذه القضية شغلتني عندما كنت رئيسا للهيئة العامة للكتاب، فقد قمنا خلال 10 أشهر في 2016 بإقامة 70 معرضا في قرى مصر، وكنا نوزع استمارة (سيرفي) لنقف على مؤشرات القراءة وتوزيع الكتاب في مصر، ووجدنا المسألة تتجاوز ذلك بكثير، فنحن لدينا معدل قراءة أعلى من هذه الإحصائية التي تتحدث عن 16 فردا.

وأكمل: الشعب المصري قارئ وواعٍ، لكن اختلف وسيط القراءة من الكتاب المطبوع إلى الكتاب الإلكتروني، الذي أصبح أسهل في الحمل والتخزين والقراءة والحمل، وأقل تكلفة.

وأرود الضبع إحصائية تقول إنه سنويا وحتى 2017 شهدت دار الكتب المصرية تسجيل 24 ألفا و38 عنوانا، وإذا تم طباعة ألف نسخة فقط من كل هذه العناوين فإن نصيب المواطن المصري من الكتب سيكون 1/8 كتاب فقط.

وفي النهاية أشار أستاذ النقد الأدبي بجامعة قناة السويس إلى حاجتنا لتعزيز القراءة باستراتيجية متعددة ومتنوعة وجديدة تتوافق مع تكنولوجيا العصر، فإذا لم تكن لدينا القدرة على طبع وتوزيع الكتب الورقية، فعلينا الذهاب لأساليب وطرق حديثة غير تقليدية للنشر ومنها النشر الإلكتروني.

​​

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز