عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روحاني ​مهاجما ترامب بسبب "النووي": لا يعرف شيئًا عن السياسة ولا الاتفاقات الدولية

روحاني ​مهاجما ترامب بسبب "النووي": لا يعرف شيئًا عن السياسة ولا الاتفاقات الدولية
روحاني ​مهاجما ترامب بسبب "النووي": لا يعرف شيئًا عن السياسة ولا الاتفاقات الدولية

كتب - مصطفى سيف

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، شنَّ هجومًا حادًا ولاذعًا ضد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، واصفًا إياه بأنّه لا يعرف شيئًا عن السياسة أو حتى الاتفاقات الدولية، مشككًا في شرعية المطالب لاتفاق جديد حول الملف النووي الإيراني.



يأتي هذا ردًا على تصريحات ​للرئيسين ​الأمريكي والفرنسي في واشنطن أمس خلال لقاء عُقد بينهما في البيت الأبيض.

وقال روحاني في خطاب ألقاه شمال إيران: برفقة رئيس دولة أوروبية يقولون: (نريد أن نقرر حول اتفاق تتوصل إليه الأطراف السبعة"، للقيام بماذا؟ وبأي حق؟" في إشارة ضمنية لخطاب ترامب وماكرون.

وكان ترامب وماكرون عبرا الثلاثاء خلال قمتهما في واشنطن عن رغبتهما في التوصل إلى اتفاق "جديد" مع ايران، يحل مكان الاتفاق النووي الموقع عام 2015، بدون الافصاح عن معالم ونطاق هذه المفاوضات الجديدة التي يرغبان فيها.

وقال روحاني خلال حفل اعلان مدينة تبريز عاصمة سياحية للعالم الإسلامي لعام 2018 "هل تريدون أن تقرروا مستقبل الاتفاق؟ إذن عليكم أولًا أن تشرحوا لنا ما قمتم به" حتى الآن لتطبيقه.

وأضاف "عليكم أن توضحوا كيف سيسير الاتفاق في السنوات المقبلة، قولوا لنا من فضلكم اولا ماذا فعلتهم في السنتين الماضيتين" فيما تتهم إيران الغربيين بانتظام بعدم الوفاء بتعهداتهم.

وأشار روحاني أيضا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بانتظام أن إيران تفي بتعهداتها التي قطعتها في فيينا حول برنامجها النووي بهدف تقديم ضمانات بأنها لا تسعى لامتلاك السلاح النووي.

واعتبر روحاني أنه مع الاتفاق حول الملف النووي "أثبتنا حسن نيتنا للعالم، أردنا أن نثبت للعالم أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة دمار شامل".

ويؤكد مؤيدو الاتفاق حول الملف النووي الايراني انه يشكل افضل ضمانة لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي، لكن ترامب يعتبر الاتفاق ضعيفًا جدًا قائلًا: إنه لا يقدم ضمانات كافية حول مدته.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن روحاني القول "أنت لا تعرف شيئًا عن السياسة والحقوق والاتفاقات الدولية، أنت مجرد تاجر لا تعرف بعالم السياسة، ومشكلتنا اليوم هي أننا نواجه ساسة لا يدركون أبعاد تصريحاتهم وقراراتهم".

من جانبه، ألمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى استعداده لإجراء محادثات حول اتفاق نووي جديد مع إيران، وقال إنه ينبغي تمهيد الطريق من أجل اتفاق جديد.

ومنذ وصوله إلى البيت الابيض في يناير 2017 وطوال فترة حملته الانتخابية، لم يتوقف ترامب عن انتقاد الاتفاق الذي ابرمه سلفه باراك اوباما في اطار مجموعة الدول الست (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا) في ختام مفاوضات صعبة في فيينا واصفا اياه بانه "اسوأ اتفاق" وقعته بلاده.

وحدد ترامب تاريخ 12 مايو موعدًا نهائيًا لاتخاذ قرار بشأن الاتفاق، بعد أن دعا الدول الأوروبية للعمل على تشديد القيود الواردة فيه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز