عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دي ميستورا: سنواصل الدفع مع الاتحاد الأوروبي لحل أزمة سوريا

دي ميستورا: سنواصل الدفع مع الاتحاد الأوروبي لحل أزمة سوريا
دي ميستورا: سنواصل الدفع مع الاتحاد الأوروبي لحل أزمة سوريا

كتب - وكالات

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سيبذل جهدا كبيرا "وسنواصل الدفع مع الاتحاد الاوروبي من أجل التسوية السياسية في سوريا"، محذرا في الوقت ذاته من أن تواصل الانقسام داخل مجلس الأمن "ليس جيدا".



ووصف دي ميستورا - في كلمته خلال ختام مؤتمر (بروكسل 2 لدعم السوريين) اليوم الأربعاء تواجد الأطراف السورية في بروكسل بأنه "إشارة جيدة"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ما جمعه مؤتمر المانحين لدعم سوريا لا يعني حل الخلافات في مجلس الأمن الدولي بشأن الصراع السوري.

وبشأن مسار أستانا، قال دي ميستورا إنه "تم تحقيق خفض للتصعيد في سوريا بشكل لا بأس به، لكننا نرى تصعيدا على الارض في الآونة الأخيرة، ولم يحدث نتائج في ملف المسجونين والمفقودين"، معتبرا أن أستانا نتائجه محدودة؛ إلا إذا عززنا عملنا في خفض التصعيد.

وحول مسار سوتشي، قال المبعوث الأممي إلى سوريا إن سوتشي كان مفيدا، ونتج عنه مقترحات جيدة، لكن لم نحصل متابعة له عبر توجه الأطراف السورية للتفاوض وفق مسار جنيف

وبخصوص مسار جنيف، قال دي ميستورا إن المحادثات السورية السورية ستتم عندما تكون هناك ظروف مناسبة بين الحكومة والمعارضة، مشيرا إلى أن هناك اتصالات دبلوماسية على مستوى عال بين عدة دول بالشأن السوري.

وقال: "نتحدث ونتواصل مع البعض بشأن خارطة طريق ولدينا هذه الخارطة، وهي القرار الأممي 2254"، مشيرا إلى أن الجميع يكافح ويحارب داعش ويعرف أنه ليس هناك حل عسكري، داعيا المعارضة السورية إلى أن تكون منخرطة في هذه المحادثات.

وأضاف "نريد بيئة محايدة وانخراطا للمواطنين في الانتخابات..ولا نريد أن يكون هناك اخفاقات أو قتل ونريد انتخابات حرة".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز