عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قوة سلاح "يوم القيامة" تضاهي "تسونامي"

قوة سلاح "يوم القيامة" تضاهي "تسونامي"
قوة سلاح "يوم القيامة" تضاهي "تسونامي"

كتب - عادل عبدالمحسن

حذرت مجلة "business insider"  من القوة التدميرية التي تملكها الأسلحة النووية الروسية المزودة بها غواصة ذاتية بأنها تستطيع تدمير مدن ساحلية بأكملها.



ونشرت المجلة في هذا الصدد عن مجمع "ستاتوس–6" الذي اشتهر في الصحافة الأجنبية باسم سلاح "يوم القيامة"، أن الغواصات الذاتية الروسية يمكنها حمل رؤوس نووية حربية قوتها 50 ميجا طن.

 

لفتت المجلة إلى أن الأسلحة النووية التي تتراوح قوتها بين 20 إلى 50 ميجا طن يمكنها أن تتسبب بالقرب من الخط الساحلي في انفجار تضاهي قوته التسونامي الذي أعقب زلزال اليابان في مارس 2011.

علاوة على ذلك، يقول الخبراء، إن الضربة تحت الماء يمكن أن تنتج عنها أمواجًا يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 100 متر.

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية نقلا عن مجلة"business insider" الأمريكية: إن الانفجار من طوربيد يطلقه مجمع "ستاتوس-6" تحت الماء يمكن أن يقذف أطنانا من مياه البحر الملوثة بالإشعاع، ويتسبب في أمطار مشعة كارثية بالقرب من المنطقة المستهدفة، وإذا وقع مثل هذا الانفجار قبالة ساحل مدينة مثل لوس أنجلوس أو سان دييجو الأمريكيتين، فإن الأثر المدمر للتداعيات النووية سيكون أكبر بسبب الرياح البحرية المتواصلة.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد تحدث في الأول من مارس الماضي أمام الجمعية الفيدرالية الروسية (البرلمان) عن عدد من الأسلحة الجديدة التي يتم تطويرها في روسيا، ومن بينها غواصات غير مأهولة قادرة على الحركة في الأعماق السحيقة وعلى مدى القارات، بسرعة تفوق بأضعاف سرعة الغواصات وأحدث الطوربيدات وجميع أنواع السفن السطحية.

هذه الغواصات الذاتية يمكن تزويدها برؤوس حربية تقليدية أو نووية، ما يسمح بإصابة مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك حاملات الطائرات والتحصينات البحرية والبنية التحتية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز