عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"إينى".. إنتاج حقل ظهر ارتفع إلى 800 مليون قدم مكعب يوميًا

"إينى".. إنتاج حقل ظهر ارتفع إلى 800 مليون قدم مكعب يوميًا
"إينى".. إنتاج حقل ظهر ارتفع إلى 800 مليون قدم مكعب يوميًا

كتب - عيسى جاد الكريم

أصدرت شركة "إيني" الإيطالية بيانا اليوم نشرته على موقعها الإلكتروني تعلن فيه بدء تشغيل وحدة الإنتاج الثانية بحقل ظُهر العملاق لإنتاج الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.



وذكرت الشركة إن بدء تشغيل وحدة إنتاج الثانية (T-1) مشروع ظهر، سيزيد الطاقة الإنتاجية للحقل إلى نحو 800 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي يوميًا، كما أوضح أن الوحدة الثانية عمل بطاقة 400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وأكدت الشركة أنها تعتزم الاستمرار، مع نفس الأداء الاستثنائي، بغية التوصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا خلال شهر مايو عام 2018، ونحو 2 مليار قدم قبل نهاية عام 2018، والوصول إلى سقف الإنتاج 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز في عام 2019.

يذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن عن بدء الإنتاج التجريبي من مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر منتصف شهر ديسمبر الماضي بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، قبل أن يتم افتتاح هذه المرحلة رسميًا في وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية شهر يناير الماضي‪.

وكانت شركة "إيني" الإيطالية قد أعلنت عن كشف حقل ظهر في 30 أغسطس 2015، في منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط على مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع، وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، جعلته الأضخم في البحر المتوسط، بما يوازي 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام‪.

ويعد مشروع تنمية حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز بالبحر المتوسط، واحدا من أهم الاكتشافات الغازية التي تحققت خلال الفترة الأخيرة‪.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز