عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طرق انتقال "الإيدز"​ بآداب المنوفية​

طرق انتقال "الإيدز"​ بآداب المنوفية​
طرق انتقال "الإيدز"​ بآداب المنوفية​

المنوفية - منال حسين

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب جامعة المنوفية، بالتعاون مع مديرية الصحة، ندوة علمية بعنوان ”طرق الوقاية من الإصابة بفيروس الإيدز“ وذلك تحت رعاية الدكتور أسامة مدني، عميد الكلية، والدكتور عبد الفتاح درويش، وكيل الكلية لشؤون القطاع.



في بداية الندوة أكد الدكتور محمد عبد الواحد جابر أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة المنوفية، أن مرض الإيدز من أكثر الأمراض الفيروسية خطورة حيث تكمن خطورته بعدم توافر علاج كامل له حتى الآن، إضافة إلى سهولة انتشاره خاصة في المجتمعات التي لا تملك الوعي الكافي بطريقة انتقال العدوي من الأشخاص المصابين إلى غير المصابين.

وتابع أن البعض يعتقد أن العلاقات الجنسية هي الناقل الوحيد للإيدز ولكن هناك وسائل أخرى مثل نقل الدم الملوث ولبن الأم لرضيعها ومن الأم الحامل إلى جنينها وتعتبر أكثر الطرق شيوعا لانتقال الفيروس عبر الدم هي الاشتراك في الحقن الخاصة بتعاطي المخدرات أو الإهمال في تعقيم الأدوات الجراحية أو أدوات الحلاقة.

وأضاف الدكتور عبد الله مجاهد، مسؤول مكافحة الإيدز بمديرية الصحة بالمنوفية أن أهم الفئات المستهدفة لعمل تحليلات الإيدز الذين يتناولون المواد المخدرة والذين يقيمون علاقات جنسية خاصة مع الجنسيات الأجنبية وزوجاتهم وذلك محاولة لحصر المرض وعدم انتشاره.

وأكد أنه للوقاية من هذا المرض يجب الامتناع عن الممارسات الجنسية غير المشروعة والامتناع التام عن مشاركة الحقن،​ فالحقنة تستخدم مرة واحدة فقط والامتناع عن تعاطي المخدرات.

وأشار محمد السيد عبد المعبود، مراقب ترصد الإيدز، إلى أن هناك 40 مليون شخص تقريبًا يتعايشون مع الفيروس حول العالم حسب تقرير جمعية مكافحة الإيدز التابعة لمنظمة الأمم المتحدة منهم حوالي أكثر من مليون شخص تعرضوا للإصابة حديثًا، لافتًا إلى أن هناك العديد من المؤسسات والجمعيات الحكومية والغير حكومية التي تقوم برعايتهم وتقديم الأدوية اللازمة لحمايتهم من العدوي الانتهازية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز