عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القومي للترجمة ينعي علي المنوفي

القومي للترجمة ينعي علي المنوفي
القومي للترجمة ينعي علي المنوفي

كتب - محمد خضير

نعى المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتور أنور مغيث، المترجم الكبير على المنوفي، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم.



​وقال الدكتور أنور مغيث مدير المركز في تصريح له​:

فقدنا اليوم أستاذًا ومترجمًا قديرًا، وهو الدكتور علي المنوفي، الذي كان لا يدخر جهدًا في التعاون مع المركز القومي للترجمة، سواء في ترجمة الكتب عن الإسبانية أو مراجعتها، وكذلك مشاركاته المهمة في لجان الفحص، واختيار الكتب في المكتب الفني.

​بالإضافة إلى مساهماته المهمة والقيمة في الدورات التدريبية التي يقدمها المركز لشباب المترجمين، كما أن له تحت الطبع الكتاب المهم "تاريخ الفلسفة في أمريكا اللاتينية"، يصدر قريبًا في 3 مجلدات.

يذكر أن الدكتور علي المنوفي، هو أستاذ اللغة الإسبانية وآدابها في جامعة الأزهر، نقل أهم كنوز الحضارة الأندلسية في مجالات الفنون والعمارة والآداب إلى اللغة العربية، خلال أكثر من ثلاثين عاما قضاها في ترجمة الأدب اللاتيني للقراء العرب.

كما أن له عددًا كبيرًا من الأعمال المترجمة، نذكر منها، "حتشبسوت من ملكة إلى فرعون مصر"، "الترجمة ونظرياتها"، "المرأة الدفينة"، "مكتبة الإسكندرية فك طلاسم اللغز"، و"هل يمكن للحاسوب أن يكتب قصيدة غزلية".

كما نال الراحل العديد من الجوائز والأوسمة :"جائزة الشيخ زايد"، "درع اتحاد كتاب مصر" كما حصل على وسام الاستحقاق المدني من ملك إسبانيا فيليب السادس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز