عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السبت.. حفل تكريم لمحقق التراث الراحل صلاح جمالي ببيت السناري

السبت.. حفل تكريم لمحقق التراث الراحل صلاح جمالي ببيت السناري
السبت.. حفل تكريم لمحقق التراث الراحل صلاح جمالي ببيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري، التابع لمكتبة الإسكندرية بحي السيدة زينب بالقاهرة، حفل تكريم لمحقق التراث المتميز الراحل صلاح جمالي في ذكرى ميلاده الرابعة والثمانين، وذلك يوم السبت الموافق 5 مايو 2018 في تمام الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة مساءً.



تتضمن الندوة كلمات من جانب أفراد أسرته وأقاربه وأصدقائه وأقرانه وتلاميذه في مجال تحقيق التراث، كما تشهد الندوة الإعلان عن تفاصيل قرب انطلاق منتدى المرحوم صلاح جمالي لتحقيق التراث الذي سينطلق في وقت لاحق، تخليدًا لذكراه وتحقيقًا للفائدة العلمية التطوعية للمهتمين بتحقيق التراث العربي.

 

​كان ​الراحل الكبير، قد قام​ خلال فترة عمله بمركز تحقيق التراث بتحقيق العديد من المخطوطات الأدبية والتاريخية مع المراجعة والتدقيق اللغوي لها، حيث كانت من أبرز أعماله إعداد الأجزاء السابع والتاسع والحادي عشر من كتاب الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك، وتوفى في حي شبرا صباح السبت الموافق 17 مارس 2018.

يذكر أن المحقق الراحل أحمد صلاح محمد زكريا جمالي من مواليد حي شبرا بالقاهرة في 5 مايو 1934، حيث تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية عام 1958، وحصل بعدها على دبلوم الدراسات التربوية من جامعة عين شمس ودبلوم علوم المكتبات من جامعة القاهرة.

 وعمل "جمالي" مدرسًا للغة العربية بالقاهرة وأخصائيًا للمكتبات بأحد المعاهد بمكة المكرمة، إلا أن معظم حصاد عمره الوظيفي تمثل في تعيينه في دار الكتب المصرية عام 1960 وحتى بعد إحالته للتقاعد عام 1994 حيث كان ضمن المؤسسين الأوائل لمركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية عام 1966 الذي شغل فيه منصب كبير الباحثين بالمركز، والقائم بأعمال مدير عام المركز.

يدير الندوة ابن المحقق الراحل؛ الباحث محمد صلاح جمالي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز