عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصين ترفض التدخل الأمريكي في اختيار الدالاي لاما

الصين ترفض التدخل الأمريكي في اختيار الدالاي لاما
الصين ترفض التدخل الأمريكي في اختيار الدالاي لاما

كتب - وكالات

أعربت الصين عن معارضتها لقرار مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن إعادة تجسيد الدالاي لاما، واصفة إياه بانه تدخل في شؤون الصين الداخلية.



جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي في معرض تعليقها على قرار وافق عليه مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس الماضي، ويقضي بأن مسؤولية تحديد دالاي لاما الـ 15 في المستقبل أمر من اختصاص مسؤولي المكتب الخاص بالدالاي لاما الـ14 فقط، وأن أي تدخل من الحكومة الصينية يعتبر باطلا.

وقالت هوا: "يدل هذا القرار على أن جهل وغطرسة بعض مسؤولي البيت الأبيض بشكل يصعب تفسيره.. ومن المعروف أن إعادة تجسيد بوذا الحي في "البوذية التيبتية"، نظام توريث فريد يعود إلى مئات السنين ويتبع طقوسا دينية وتقاليد تاريخية متكاملة.. وإعادة تجسيد بوذا الحي يجب أن تتم وفق طقوس وتقاليد وقوانين الصين".. مشددة على رفض الصين التام لتدخل أي جهة خارجية في هذه العملية.

وأضافت: "كان يجب على أعضاء الكونغرس ومسؤولية التركيز على خدمة شعبهم وشؤونهم الداخلية، لكن من المؤسف أنهم دائما وعن قصد، يتجاهلون المشاكل التي يواجهونها في بلادهم، ويبدون حماسا غير عادي للتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى".

وتتهم بكين الدالاي لاما بالسعي لاستقلال التيبت من خلال "الإرهاب الروحي"، لكن الدالاي لاما يؤكد أنه يسعى فقط إلى تحقيق قدر أكبر من الحكم الذاتي للإقليم الذي ضمته الصين عام 1950.

واستمر أصحاب لقب الدالالي لاما في حكم التيبت منذ القرن الـ17 حتى 1959، واليوم يعتبر الدلاي لاما الـ14 زعيما روحيا لشعب التيبت.

وحسب التقليد المتبع، فبعد وفاة الدالاي لاما الـ14 سيبدأ الرهبان في البحث عن تجسيد جديد له.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز