عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توقيع كتاب "هدير الحجر" في الأعلى للثقافة بحضور زاهي حواس.. اليوم

توقيع كتاب "هدير الحجر" في الأعلى للثقافة بحضور زاهي حواس.. اليوم
توقيع كتاب "هدير الحجر" في الأعلى للثقافة بحضور زاهي حواس.. اليوم

كتب - محمد خضير

يستضيف المجلس الأعلى للثقافة حفل توقيع كتاب "هدير الحجر.. التفاصيل السرية لمعركة إنقاذ الآثار"، للكاتب الصحفي إيهاب الحضري، وذلك اليوم الأحد 29 إبريل الجاري، في تمام الساعة السادسة مساء، في مقر المجلس بساحة دار الأوبرا.



يشارك في الندوة عالم الآثار الكبير الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، وتديرها الكاتبة الصحفية آمال عثمان، بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار السابق، ونخبة من المتخصصين ورموز العمل الأثري والثقافي.
ويتناول الكتاب الذي أصدرته مؤسسة بتانة مؤخرًا وقائع معارك عديدة خاضها مؤلفه في مجال الآثار على مدار سنوات، ومنها تلك التي ارتبطت بحريق المسافر خانة، وحملته لكشف محاولات تفتيت متحف الفن الإسلامي، وكيف دفع أول تحقيق بها عددا من كبار المثقفين وعلماء الآثار إلى تقديم بلاغ للنائب العام ضد وزير الثقافة وقتها للمطالبة بوقف ما يجرى.

وتعتبر فصول" القاهرة التاريخية" من أهم معارك الكتاب، لأنها استمرت شهورا طويلة، وبلغت ذروتها مع حصول المؤلف على تقرير أعده أحد خبراء اليونسكو حول مشروع ترميم القاهرة القديمة، وهو ما اعتُبر وقتها سبقا مهما، خاصة بعد مواجهة سابقة للحضري مع الوزير، أكد خلالها الأخير أن الخبير الأجنبي أشاد بما يجرى من أعمال، غير أن التقرير انتقد بعد ذلك الكثير مما يحدث، ودعم آراء علماء آثار مصريين ودوليين، حذروا من خطورة ما يتم من أعمال وتهديدها لهوية المدينة القديمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز