عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المستفيدات من "مستورة" يروين قصص نجاح مشروعاتهن.."صور وفيديو"

المستفيدات من "مستورة" يروين قصص نجاح مشروعاتهن.."صور وفيديو"
المستفيدات من "مستورة" يروين قصص نجاح مشروعاتهن.."صور وفيديو"

كتب - عبد الوكيل أبو القاسم

 5550 مشروعا بتمويل 82 مليون جنيه للسيدات المعيلات خلال 6 شهور



والي: مشروع "مستورة" يقدم قروضا حسنة للمرأة الأكثر احتياجا والقادرة على العمل بتمويل من "تحيا مصر"

فاروق: 15 مشروعا في حلايب وشلاتين وأبو رماد بقيمة 300 ألف جنيه

على طريقة المثل الصينى علمنى لا تطعمنى فكرت وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى في جعل السيدات المعيلات اللاتى لا يملكن دخلا وقادرات على العمل في مساعدتهن على إقامة مشروعات متناهية الصغر وأطلقت عليها أسم "مستورة".

يوم 19نوفمبر الماضى وقع بنك ناصر الاجتماعى بروتوكولا مع صندوق تحيا مصر وبمقتضاه يوفر الصندوق 250مليون جنيه لتمويل مشروعات "مستورة" بقرض حسن بدون فائدة لكن بمصاريف تصل إلى 7%من قيمة القرض التي  تتراوح من 4ألاف إلى 20ألف جنيه حتى تتحولن السيدات الفقيرات من متلقيات للمساعدات والدعم إلى منتجات وتعتمدن على أنفسهن في الأنفاق على أسرهن.

 

وتتضمن شروط منح القرض الحسن أن تكن المسفيدات ألا تقل أعمارهن عن 21عاما ولا تزيد عن 60سنة بعد مرور 6 شهور على انطلاق هذا المشروع إلى أين وصل على أرض الواقع وكم سيدة من المعيلات أستفدن منه

"بوابة روزاليوسف " التقت بكل أطراف المشروع الممولين والمستفيدات.

الدكتورة غادة والى رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى بصفتها الجهة الممولة أعلنت أن إجمالي المنصرف بلغت قيمته 81,884,750 مليونا و884ألفا و750جنيها لـ 5550 مستفيدة وذلك منذ بدء تنفيذ المشروع في 19 نوفمبر 2017 وحتى يوم الخميس 26 إبريل 2018.

 زيادة يومية للمشروعات

وأوضح الدكتور شريف فاروق نائب أول رئيس بنك ناصر الاجتماعي أن عدد المشروعات التي تصرف لها قروض تنوعت بين الإنتاج الحيواني بعدد 1854 مشروعا بتمويل 29مليونا و951ألفا و400جنيه  في حين بلغت المشروعات التجارية 2618 مشروعا بـ38مليونا و 500ألف و250جنيها أما المشروعات الخدمية فبلغت 229 مشروعا بـ 3ملايين و421ألفا و500جنيه فضلا عن المشروعات الصناعية التي تبلغ عددها 273 مشروعا بتمويل3ملايين و693ألف جنيه يون جنيه إضافة إلى المشروعات المنزلية وعددها 576 مشروعا بقيمة 6,318,600 مليون جنيه.

 وأشار نائب أول رئيس بنك ناصر إلى أنه تم تقديم مشروع مستورة لعدد 15 مشروعا في حلايب وشلاتين وأبو رماد بتمويل  300 ألف جنيه غالبيتها للإنتاج الحيواني. وعن نوعية المشروعات في الفروع، قال شريف فاروق: "فرع الزقازيق يعد الأكثر تنفيذا لمشروع مستورة حتى الآن حيث تم تنفيذ 662 مشروعا بإجمالي 11 مليون و770 ألف جنيه، يليه فرع المنصورة بعدد 510 مشروعا بإجمالي 8 ملايين و592 ألف جنيه، ثم فرع بني سويف بعدد 466 مشروعا بإجمالي 6ملايين و155 ألف جنيه، ويبلغ عدد الفروع المنفذة للمشروع 50 فرعا بما في ذلك فرع حلايب وشلاتين".

نماذج ناجحة

فيما يلي نماذج لسيدات استفدن من قرض مستورة لإنشاء مشروعات متناهية الصغر تتراوح قيمتها بين ٤ آلاف جنيه و٢٠ ألف جنيه نستعرضها في تلك السطور.

 انتصار محمد راجح  سيدة معيلة تقيم في منشية الصدر بالقاهرة  تروى تجربتها في الحصول على القرض الحسن "مستورة" قائلة :فور علمى بمشروع مستورة من خلال لجنة زكاة جامع اغا التابع لبنك ناصر الاجتماعي- فرع الزيتون - تقدمت بمفردات مرتب إبنتى التي تعمل في المستشفى الإيطالي للحصول على قرض مستورة بمبلغ ١٠ آلاف جنيه ثم زارتني لجنة الزكاة للتحقق من بياناتي وعمل البحث الاجتماعي ووافقت على القرض وتم شراء بضائع بقيمة القرض فازداد رزقي". وأضافت "انتصار" أنها صبحت بذلك لا تطلب المساعدة من أحد، موضحة: "كان مشروع مستورة البداية الجديدة لحياة كريمة دون الاحتياج لأحد إضافة إلى شعوري بالراحة".

 

وتضيف سماح عبدالله من منطقة الصدر أيضا أن الصدفة وحدها قادتنى لأنشاء مشروع صغير للصابون بعدما تلطمت كثيرا في الدنيا حيث أتجهت  لجأت" إلى لجنة زكاة أغا وهناك ألقيت بالشيخ محمد الذي ساعدنى في الحصول على قرض مستورة لكي أستطيع مواصلة الحياة بعد الصعوبات التي ألمت بها ؛ وبحصولها على القرض استطاعت أن تصنع صابونا وتسوقه ؛ وبذلك أصبحت قادرة على تحمل مصاريف دراسة أولادها خاصة مع ظروف مرض زوجها وقد ساعدها بنك ناصر في الحصول على القرض مع وعد بتجديده وزيادة المبلغ عند انتهاء مدة السداد نظرا لالتزامها في دفع الأقساط وإجادتها للعمل بإخلاص فأصبحت ممتنه للبنك بالشكر لما أضافه لها من مصدر للرزق وحياة كريمة.

أما دعاء كامل إحدى المستفيدات من مشروع مستورة،  التي تبلغ من العمر ٢٤ عاما من سكان نزلة البطران- فقد اختارت أن تقيم مشروع بقالة فلجأت إلى قرض مستورة بهدف تحسين دخلها بعدما تعرفت عليه من خلال صديقتها التي تعمل "كوافيرة" وسبق لها الحصول على قرض مستورة لفتح المحل الخاص بها وذلك بعد اطمئنانها أنه بلا فوائد وتبدد مخاوفها التعثر على السداد مما شجعها على التقدم للحصول عليه وتصف كيف تبدل حالها للأحسن حيث "جعلها المشروع مستورة فعلا".

 

نموذج آخر ناجح للمستفيدات من مستورة يتمثل في السيدة هالة أحمد حسين، من العمرانية الغربية، والتي تبلغ من العمر ٢٨ عاما ولديها طفل واحد عمره سنتان، حيث تقول إنها علمت بالقرض عن طريق التليفزيون وعلى الفور قررت أن تبدأ مشروعها وهو "اتيليه" لتأجير الفساتين لمساعدة نفسها في تحسين دخلها حيث قامت بالتوجه إلى بنك ناصر، فرع الجيزة، وأبلغوها أن لجنة زكاة الصباح ستتولى عمل البحث الاجتماعي وقامت بتقديم المستندات المطلوبة من قسيمة الزواج وصورة من بطاقة الرقم القومي والمؤهل الدراسي وبناء على موافقة لجنة الزكاة بضمانها قامت المستفيدة بتوفيرالمحل على أن يقوم البنك بشراء البضاعة لها وتقوم هي بسداد قيمة البضاعة على عدة أقساط يحددها البنك.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز