عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس جامعة القاهرة: قصر العيني سيصبح عالميًا بقرض لكن لن تمس مجانيته!

رئيس جامعة القاهرة: قصر العيني سيصبح عالميًا بقرض لكن لن تمس مجانيته!
رئيس جامعة القاهرة: قصر العيني سيصبح عالميًا بقرض لكن لن تمس مجانيته!

حوار - جيهان ابو العلا

كل رئيس جامعة له من تخصصه العلمي نصيب في طريقة إدارته



فهناك أستاذ القانون الذي يغلب عليه الاهتمام بالقوانين والمشاكل الإدارية وهناك أستاذ الهندسة الذي تجده مهتمًا بالمباني والإنشاءات الجديدة وتنسيق الحرم!

أما أستاذ الطب فنصب عينه زملاءه أساتذة الطب وحال المستشفيات!

لكن ماذا عن أستاذ الفلسفة.. كيف يدير الفيلسوف الجامعة؟

هل سيقودها بثورة تصحيح أم بثورة الشك!

 

 

ترأس جامعة القاهرة منذ شهور ولم أسع للحوار معه ولا استقراء رؤيته الإدارية شفويًا! فأنا من مدرسة دع المسؤول يعمل حتى أراه !

 

وفاجئنا "الفيلسوف "بإعلانه خطة تطوير القصر العيني (بتاع الغلابة) وتحويله لمستشفى (عالمي) تحسست قلمي وهرعت إليه، فكلمة عالمي أعادتني إلى سيناريو القصر العيني الفرنساوي الذي تحول مصيره بفعل التطوير من مستشفى للغلابة لمستشفى استثماري عام 1995.

 

من هنا كان الحوار مع د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة وأستاذ الفلسفة الإسلامية ومقارنة الأديان.. الذي غلب عليه تخصصه الأصيل، حينما ربط كل الإصلاح الجامعي بالإصلاح الديني فهو يرى أن الإصلاح بكل أنواعه واحد لا يتجزأ.

 

المشروع القديم الجديد!

 

· مضى أكثر من سبعة أشهر على توليك مسؤولية جامعة القاهرة هل يمكن أن نتوقف أمام كشف حساب لما تم خلالها !!

 

  فقال.. طبعا لا يمكن المقارنة بين رئيس جامعة أمضى أربع سنوات في منصبه وبين لم يمض سوى شهور، لكن بنظرة على ما تم تحقيقه، فقد أنجزنا في كثير من الملفات، وأطلقنا مشروع جامعة القاهرة الكبرى على الأرض ومنها مشروع تطوير القصر العيني وتحويله لمستشفى عالمي.

 

- لكن مشروع تطوير القصر العيني ليس بالجديد فهو مشروع مطروح من قبل؟

 

حلم التطوير هو حلم كل القيادات وكل الأفكار كانت موجودة من قبل منذ رؤساء الجامعات كثر سابقين نفس الأفكار ونفس المشروعات هم طبعا لهم إسهاماتهم العظيمة ولكن فيما يتعلق بالجامعة الدولية والجامعة الذكية وتطوير المستشفيات القصر العيني وأبوالريش بدأنا نبنى مستقبلًا على الأرض في التنفيذ.

 

الجديد هو كيف ننفذ حلم التطوير فأنا لا أتكلم عن شيء إلا إذا بدأتها.

 

- ما تفاصيل مشروع تطوير القصر العيني وتحويله لمستشفى عالمي كما تقول؟

 

* هذا المشروع نعمل عليه منذ ثلاثة شهور مع د فتحي خضير عميد طب القصر العيني، وكان أمامه عقبات كثيرة اشتغلنا عليها وذللناها وأطلقنا المشروع على الأرض.

 

-وما حكاية القرض السعودي وهل علاقتك بالجانب السعودي له علاقة بتعجيل التنفيذ؟

 

 * العلاقات المصرية السعودية هي علاقات مصيرية من نوع خاص وهذا القرض تم بالاتفاق بين الحكومتين ونتاج تعاون استراتيجي بين البلدين، ومنذ فترة والجانب السعودي يبدى اهتمامه بالقصر العيني وساهم في تطوير وحدة غسيل الكلى.

 

- كنت المستشار الثقافي لمصر في السعودية وأن علاقاتك القوية كانت سبب دعمك كرئيس للجامعة ما رأيك؟

 

- صحيح هناك علاقات قوية بيني وبين الكثير من الشخصيات في المجتمع السعودي على المستوى السياسي والتعليمي والثقافي.. لكن ليس لدرجة هذا الكلام الذي لا يصح أن يقال فهذا شأن داخلي ولا يتدخل أحد فيه ويتعلق فقط بالإرادة المصرية الخاصة.

 

القرض ومجانية القصر

 

- نعود للقصر العيني وقرض قيمته 750 مليون ريال سعودي ليصبح مستشفى عالميًا.. ماذا تعنى كلمة العالمية هنا؟

 

يقول د. الخشت. يعنى كود ومعايير عالمية للمستشفيات تشمل العلاج والأجهزة والمباني نفسها والإدارة، فالمقاييس العالمية هي المستهدفة من تطوير مستشفيات القصر العيني، أنا لا أؤمن بنظرية الإصلاح الجزئي أو الترميم في أي قديم حتى لو كان الخطاب الديني فأنا أؤمن بضرورة إنشاء خطاب دينى جديد وعلوم جديدة للدين وليس إحياء علوم الدين القديمة، فالترميم الجزئي لا ينتج شيئًا ونظل في البيت القديم نفس الفكرة في تطوير المستشفيات، كان الخيار نرمم ولا ننشئ جديدًا.. فكان فكر تطوير المستشفيات وكأنها ستنشأ من جديد أي إعادة صياغة للمكان فالمستشفيات الأفقية في القصر ستتحول إلى رأسية كل مستشفى مستقل بذاته فالوضع الحالي هو الإدارة بالدور، لكن في التطوير الجديد ستكون كل مستشفى متخصصة بتخصص معين.

 

-  تقول إعادة صياغة جديدة للمكان ما هو ضمان ألا يؤثر ذلك على طبيعة المكان وأثريته ؟

 

- كل شيء في الحسبان وهذا الأمر توقعته، لذا هناك عضو من الآثار في اللجنة المشكلة للتطوير.

 

- .جامعة القاهرة لها طابع أثرى لابد من المحافظة عليه ولهذا عميد الآثار عضو في اللجنة وكذلك بها عضو من الرقابة الإدارية ومن مجلس الدولة وعميد كلية الحقوق للشق القانوني فهي لجنة تتسم بالشفافية الشديدة.

 

 

 

- وماذا عن قيمة الإنسان بعد تحويل قصرهم قصر الغلابه إلى قصر عالمي فهناك سابقة من أكثر من 20 عاما تم هدم مستشفى قديم وبنى بدلا منه القصر العيني التعليمي الجديد (الفرنساوى) بقرض فرنسي والنتيجة انه أصبح استثماريًا بعد ما كان مجانيًا؟

 

-  قولا واحدًا المجانية لن تمس ولن يتكرر سيناريو القصر الفرنساوي! والمريض الغلبان سيأتى من الصعيد ومن هنا وهناك ليجد خدمات وإمكانيات واستقبال وأطباء وخدمة آدمية، بالإضافة إلى مضاعفة عدد الآسرة الموجودة حاليا وعددها 3500 سرير إلى 300%

 

· ولكن من الذي يسدد قيمة القرض وفوائده خلال 3 سنين؟

 

· قبل ما نبدأ المشروع تمت دراسته جيدًا فالمشروع تكلفته 750 مليون ريال.. الجانب السعودي سيقرضنا 450 مليون ريال والـ300 مليون من الحكومة المصرية في باب الخطة الاستثمارية في موازنة للدولة، ومعانا في اللجنة المشكلة لبحث التطوير عضو من وزارة التعاون الدولي لكى يكون كل الأطراف موجودة ..أنا كجامعة لن أتحمل تكلفة ولا فوائد فالحكومة هي التي تتحمل كل التكاليف وسداد القرض السعودي خلال 3 سنوات، فالجامعة مجرد منفذ وكل المخاطبات بينا وبين الحوكمة وعميد الكلية كلها تدور بهذا المعنى .

 

 

البشر قبل الحجر

 

·  لكن العنصر البشرى أهم (الأطباء والتمريض والعناصر المساعدة) هي مفتاح التطوير الحقيقي والواقعي.. هل سينالها التطوير؟

 

-  الفعل معك حق وأنا قلت لهم هذا الكلام فأكبر مشكلة في مصر هي إدارة المستشفيات.. من الممكن نجهز المكان بجميع الإمكانيات الحديثة ونهمل العنصر البشرى وتكون النتيجة هي الفشل ولذلك تم الاتفاق مع إحدى الجامعات البريطانية لمنح دبلومة وماجستير في إدارة المستشفيات وبالنسبة للتمريض سننشىء أكاديمية للتمريض.

 

· لكن هناك أزمة في القصر العيني فشل فيها كل من سبقوك وهي غياب أساتذة الطب وإمكانية حثهم على التفرغ؟ كيف سيتم حلها؟

 

-  فقال د الخشت: تمت دراسة كل هذه الأمور والحل في السيستم (النظام) الجديد الذي ستعمل عليه المستشفيات تحت إشراف الحوكمة والرقابة المتبادلة

 

الحل في السيستم.. يمكن بعض رؤساء الجامعات السابقين حاولوا تطبيق جزاءات مالية ولم تجد فكرة توقيع الأطباء والأساتذة على دفاتر حضور وانصراف.. لكن بالبصمة يعرف كل شيء دخول وخروج، وكله مسجل على كارنيه.. الحضور والانصراف والمرتب وجميع المستحقات المالية.

 

من أولى مشروعاتي للجامعة هو مشروع الجامعة الذكية (smart university)

 

 

 

** سمعنا كثيرًا من قبل عن الجامعة المميكنة والإلكترونية والآن الجامعة السمارت أو الذكية !! ممكن توضيح أكثر؟

 

أنا استعرضت كل طرق الإصلاح القديمة وحتى الآن فشلنا في ميكنة الجامعة فهي لم تنته بعد، اتصلت بوزير الاتصالات وقلت له أنا استهدف الجامعة الذكية، وهذا يستدعى حدوث مرحلتين قبلها، وهما مرحلة الميكنة ثم الالكترونية.. مرحلة الميكنة فيها مشاكل كثيرة، لأن كل كلية لها نظامها وبرنامجها في حين أن المطلوب دخول كل الكليات على سيستم واحد وهي صعوبة لذلك هناك دراسة للوضع الحالي لكل أنظمة الكليات والبنية التحتية اللازمة لجعل جميع الكليات خاضعة لنظم معلومات واحدة.

 

 

 

أبوالريش

 

- ماذا عن أوضاع أبوالريش التي تلقت تبرعات بالملايين ومازالت كما هى نفس الأحوال ونفش الشكاوى ؟!

 

يقول د.الخشت: بالفعل نحن فتحنا في ملف مستشفيات أبوالريش وفيه مشروعات كثيرة وحتى الآن التبرعات التي لدينا 200 مليون دولار، سيتم عمل تطوير شامل في قسم الجراحة العامة ووحدة أمراض الدم والعيادات الخارجية سيتم فصلها في مكان واحد على أرض تبرع بها البنك العربي الإفريقي. وأيضا تغيير كامل للمصاعد والأسانسيرات.

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز