عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مفكرون وخبراء يستعرضون تاريخ بطولات وتحرير سيناء بملتقى الهناجر الثقافي

مفكرون وخبراء يستعرضون تاريخ بطولات وتحرير سيناء بملتقى الهناجر الثقافي
مفكرون وخبراء يستعرضون تاريخ بطولات وتحرير سيناء بملتقى الهناجر الثقافي

كتب - محمد خضير

ضمن الاحتفالات بأعياد تحرير سيناء، نظم ملتقى الهناجر الثقافي برئاسة الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد ندوة "سيناء تتنصر من جديد"، تحت رعاية المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، والفنان القدير محمد دسوقي، رئيس مركز الهناجر للفنون.



حضر الملتقى الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ومن أبطال أكتوبر اللواء محمود خلف والدكتور حسن راتب رئيس جامعة سيناء والشيخ مظهر شاهين، والدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ورئيس معهد إعداد القادة.
في البداية قالت الدكتورة ناهد عبد الحميد، إن شهر إبريل يستدعي للذاكرة دور الشهداء الأبطال الذين استردوا بدمائهم سيناء واستكمل تحريرها حتى استرداد آخر شبر من أرض سيناء، وخروج آخر جندي إسرائيلي، هذه الذكرى من أهم اللحظات الفارقة في تاريخ مصر تجعل كل مصري يقدر هذا الجزء المهم في أرض مصر، ويشعر بالفخر  والثقة به.
 وأشارت الدكتورة ناهد إلى أن الفخر بقواتنا المسلحة والثقة بين الجيش والشعب التي انقدت مصر دائما من الأعداء، فالجيش المصري، جعل من عبارة "يد تبني ويد تحمل السلاح"، مسؤولية وليس شعاراً، حقا أنهم "رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه"، لحماية الوطن.
وقالت إنه، خلال الأربع سنوات الماضية لم تكتف القيادة السياسية بالضربات الأمنية، آخرها العملية الشاملة سيناء 2018 وانعكس البناء والتنمية والتعمير في كل ربوع مصر سيناء هي بوابة مصر الشرقية، هو المكان الذي كلّم فيه الله عز وجل نبيه موسى، وقال له "إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى".
ومن جانبه قال الدكتور حسن راتب، إن سيناء جاءت في الكتب المقدسة، ومن الأماكن التي فضلها الله، وعندما نرى سيناء في كتب الأقدمين قبل القراءة والكتابة تسمى سيدة رمال العالمين في صفر التكوين قلب ينبض لمصر عندما نرى موقع سيناء في الخريطة بين العقبة والسويس شكل القلب. 
وألهب الدكتور راتب حماس جموع الحاضرين عندما ألقى قصيدة التي كتبها في حب سيناء تحت عنوان عشقت الليل.
ومن جانبه قال الدكتور ماجد نجم، إنه يتحدث عن السياحة  نظرا لتخصصه أستاذ في كلية السياحة، وكان عميدا قبل توليه حقيبة رئاسة جامعة حلوان، مشيرا إلى أن هناك تاريخين مهمين جدا منهما 79 عندما كان في أولى ثانوي والرئيس أنور السادات رفع العلم في العريش وكان في مصيف عام 79 لأننا استلمنا سيناء على مراحل مختلفة واستمتعت بشواطئ النخيل وكانت المنشآت السياحية في سيناء هناك 4 أو 5 منشآت في كل سيناء في ذلك الوقت.

ومن جانبه استعرض اللواء محمود خلف، العمليات والبطولات التي قام بها القوات المسلحة لتحرير أرض سيناء، قائلًا، إن الطريق للنصر يلزمه خطوات مهمة جدا وهي "الإصرار والعناد والانتصار الداخلي"، لذلك وجهنا جميع الدبابات بالأسلحة، قائلا: نحن القوات المسلحة اخترعنا درب الدبابات بالأسلحة لنأخذ بالثأر وما حدث في 67 وأخذنا بثأر جنودنا، مؤكدًا "محدش يقدر على مصر"، لأن مصر كبيرة قوي.
وأكد اللواء خلف على أن العملية الشاملة في سيناء 2018 أن عمليات سيناء 2018 هي افتتاحية لاستراتيجية مكافحة الإرهاب على نطاق واسع. 
وناشد الجميع أن يجمعوا بيانات القوات المسلحة ويرون النتيجة بأنفسهم وما حققته القوات المسلحة، فهي قامت بقتل 1128 داعشيا وتدمير 500 هدف إرهابي.

وقدم الشيخ مظهر شاهين، أن بعض الأحاديث النبوية عن ليلة النصف من شعبان  وتابع الدكتور طايع عبد اللطيف بعض البطولات التي حققها الجيش في سيناء من ذاكرة التاريخ.
وقدمت فرقة عشاق النغم بقيادة الدكتور محمد عبد الستار  بعض الأغاني الوطنية، التي تفاعل معها جمهور الحفل منها، "حلو بلادي، صباح الخير يا سيناء، حلو بلادي، النجمة مالت على القمر، واختتم الملتقى بالسلام الوطني".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز