عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ترميم حوش الباشا الخاص بأسرة محمد علي

ترميم حوش الباشا الخاص بأسرة محمد علي
ترميم حوش الباشا الخاص بأسرة محمد علي

كتبت- كاميليا عتريس

بدأت وزارة الآثار في إجراءات طرح مشروع دراسات وأبحاث أعمال ترميم، حوش الباشا، بمنطقة الإمام الشافعي بالقاهرة.



وأوضح محمد عبد العزيز المشرف العام على مشروع تطوير القاهرة التاريخية أن مشروع الدراسات يتضمن أعمال الرفع المساحي للموقع العام للحوش والمنطقة المحيطة به بالإضافة إلى أعمال الرصد المساحي للميول والشروخ وأعمال التوثيق الفوتوغرافي والفيديو، والدراسات التحليلية لمواد البناء، وأعمال ودراسات ميكانيكا التربة والأساسات ودارسة حركة المياه الجوفية وانعكاساتها على الأساسات وبيان مدى تأثيرها على حالة الحوش الإنشائية، وتقديم المقترحات المناسبة لتخفيض منسوب المياه بالحوش ودعم التربة والأساسات.

وأشار عبد العزيز أن الأعمال تهدف أيضا إلى إعداد الدراسات اللازمة لتحديث وتجديد أعمال الكهرباء لإضاءة الأثر بالشكل الفني الأثري المناسب له، وإعداد وضع نظام مراقبة كامل بالكاميرات، ووضع أجهزة إنذار للحريق. كما سوف يتم تقديم الدراسات اللازمة لأعمال ومتطلبات الترميم الدقيق لكافة الوحدات والعناصر الأثرية والخزفية بالأثر.


جدير بالذكر أن حوش الباشا يضم عددا من مقابر ملوك وسلاطين مصر، خلال حكم الأسرة العلوية، بجانب عدد كبير من رفات أسرة الوالي محمد علي باشا. 


ويعود تاريخ أنشاء مقابر "حوش الباشا"، إلى عام 1816 حيث بناها الوالي العثماني محمد على باشا، ولكنه لم يدفن به حيث دفن بجامعه الشهير في قلعة صلاح الدين. كما يضم أيضا 16 مقبرة من أسرة محمد على باشا من بينها ضريح إبراهيم باشا ابن محمد على باشا، وضريح والى مصر عباس حلمي الأول، وقبر والي مصر محمد سعيد باشا، وضريح الأمير طوسون، وقبر الأمير محمد علي ابن إسماعيل باشا‏. بالإضافة إلى ضريح الملك فاروق، والذي نُقلت رفاته إليها من مقابر الإمام الشافعي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز