عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بوابة روزاليوسف" تنشر خطة احتفالات ثقافة البحر الأحمر بشهر برمضان

"بوابة روزاليوسف" تنشر خطة احتفالات ثقافة البحر الأحمر بشهر برمضان
"بوابة روزاليوسف" تنشر خطة احتفالات ثقافة البحر الأحمر بشهر برمضان

كتب - محمد خضير

ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، أعد فرع ثقافة البحر الأحمر التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافي برنامجا حافلا للاحتفال بليالي شهر رمضان المعظم لعام 1439هجرية.



 يعقد الفرع العديد من الفعاليات بمقر قصر العاصمة بالغردقة، بالإضافة إلى البرنامج الثقافي والفني بالمواقع الثقافية التابعة للفرع، بدءا من قصر ثقافة راس غارب وحتى قصر ثقافة أبورماد.

ومن المقرر أن يتضمن برنامج الاحتفالات تلاوة للقرآن الكريم ومحاضرات ثقافية واجتماعية وأمسيات شعرية واسكتشات مسرحية عن قصص الحيوان في القرآن وعروضًا للإنشاد الديني والابتهالات الدينية وعروضًا فنية لفرق فنون شعبية وباليه للأطفال بقصر ثقافة الغردقة وفرقة السمسمية وفرقة راس غارب للعزف والغناء الشعبي وفرق القصير والشلاتين وحلايب للفنون التلقائية واستعراض للمواهب ومسابقات.

 بجانب إقامة العديد من الورش الفنية وعقد مسابقات ثقافية وفنية ومعارض فنون تشكيلية لنتاج الورش الفنية المقامة خلال الاحتفال. 

وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة، نظمت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا بنفس الفرع بالاشتراك مع جهاز شؤون البيئة بمحافظة البحر الأحمر، ورشة عمل عن فن إعادة تدوير مخلفات البيئة مدرب الورشة جيهان من جهاز شؤون البيئة إيمان حنفي، وشرحت مفهوم إعادة التدوير هو عملية تستخدم فيها النفايات اليومية الملقاة في صناديق القمامة من مواد بلاستيكية وورق وزجاج ومعادن أخرى، ويتم تحويلها إلى منتجات جديدة يمكن استخدامها مرة أخرى، حيث تقوم عملية إعادة التدوير على فصل النفايات التي يمكن إعادة تدويرها، ومعالجتها بشكل مختلف وتصنيع منتجات جديدة.

وذكرت أيضا أن النفايات هي سر ازدهار اليابان وكوريا والصين والكثير من الدول التي عانت كثيرا من الفقر والجهل، وأصبحت الآن من الدول العظمى التي حققت نجاحا كبيرا في مختلف المجالات وخاصة مجال الصناعة، لذا يجب على الدول العربية الاهتمام بالنفايات والمخلفات، والتعلم من تجارب الغرب والبدء في تنفيذها، من أجل اللحاق بالدول الكبرى. 

كما تواصل فرقة سفاجا المسرحية تقديم العرض المسرحي "يا آل عبس" ببيت ثقافة سفاجا تأليف صلاح عبدالسيد وإخراج شنودة فتحي، وديكور دكتور عبدالناصر الجميل، وتدور أحداث العرض المسرحي حول ربط الأحداث قديمًا من أيام عنترة العبسي بالحاضر الذي نعيشه الآن، وأن التدخل من جهات خارجية موجود من قديم الأزل.

ويقام بقصر ثقافة راس غارب يوم ثقافي فنى متنوع، بدأ بفقرة "فن الكاريكاتير" بحضور مؤمن عبدالسلام وقام بعرض بعض الأشكال الكاريكاتيرية للأطفال وذلك لتعليم الموهوبين طريقة الرسم، كما أقيمت محاضرة لرشا خليفة بعنوان "المشاركة وتأثيرها الإيجابي للفرد" ثم قدم الطفل" معاذ مصطفي" طريقة عمل الفانوس الورقي ثم عرض لمواهب الأطفال مع أحمد حامد أبودقة، وفى نهاية اليوم وجه محمد أحمد عمر رواد نادي العلوم لكيفية استخدام الكاويه وطريقة لحام الأسلاك.

وفى سياق متصل تم عمل برنامج ترفيهي للمترددين ببيت ثقافة القصير تضمن ألعابًا ترفيهية ومسابقات ثقافية وقراءة حرة ومناقشة بعض القصص ورشة فنية لعمل مجسم بطيخة باستخدام الجبس والألوان المختلفة، حيث قام الأولاد بعمل عجينة من الجبس وتم صب الجبس في قالب وتم تلوينه على شكل بطيخة، وبمكتبة الطفل والشباب بالقصير يوم مفتوح للأطفال والشباب لممارسة بعض الأنشطة والهويات واكتشاف بعض المواهب الفنية" الألقاء الشعري والغناء الفردي وإلقاء بعض الاستعراضات والاسكتشات الفنية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز