عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. دعاء عادل: نصائح لصيام المرأة الحامل في رمضان

د. دعاء عادل: نصائح لصيام المرأة الحامل في رمضان
د. دعاء عادل: نصائح لصيام المرأة الحامل في رمضان

ينتاب القلق بعض النساء من الصيام في رمضان أثناء شهور حملهن خوفاً من تأثير ذلك على صحة الجنين، ففي الواقع لا يوجد مانع من صيام المرأة الحامل إن اتبعت بعض الإرشادات المهمة ومراجعة الطبيب إذا ما تعرضت لأي مضاعفات، فقد أثبتت الدراسات أنّ الصيام لا يؤثر على الجنين مباشرة وإنّما على صحة الأم خلال فترة الحمل، لأن الجنين يحصل على غذائه من خلال أمه، لذلك يجب على المرأة الحامل الراحة والحصول على المواد الغذائية الضرورية والكافية لها ولصحة ونمو الجنين عند الإفطار والسحور، فاحتياجات المرأة الحامل تختلف عن غير الحامل، من حيث العناصر الغذائية المختلفة التي تزيد بشكل ملحوظ عنها في غير فترة الحمل، فالمرأة الحامل تحتاج إلى 30% من البروتينات أكثر من الطبيعي كذلك ترتفع حاجتها للسعرات الحرارية لتوليد الطاقة التي يحتاجها الجنين، ولذلك يجب عليها تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم، سواء البيضاء أو الحمراء، والبيض، إلى جانب تناول الخضروات الطازجة مع التقليل من النشويات.



ومن هنا نؤكد أن يمكن للسيدة الحامل الصيام في جميع مراحل حملها إذا كانت بصحة جيدة تجعلها تستطيع تحمل الصيام.

ففي المرحلة الأولى من الحمل وهم الثلاثة أشهر الأولى قد تجد السيدة بعض الصعوبات في الصيام، فمثلا إذا كانت تعاني من الغثيان لذلك يجب عليها استشارة الطبيب خاصة في حالة كان الغثيان شديداً، لأنه ذلك سيفقدها الكثير من السوائل ما قد يعرضها للجفاف، وأخذ المغذيات عن طريق الوريد وتُعتبر المغذّيات من مبطلات الصيام.

أما المرحلة الثانية من الحمل، وهي من الشهر الرابع حتى الشهر السادس فتعتبر أفضل فترة في الحمل، حيث تختفي معظم الأعراض المتعبة، لذلك يمكنها الصيام، لكن يجب الانتباه لكميّة ونوعية الغذاء.

أما المرحلة الثالثة والتي تستمر من الشهر السادس حتى التاسع فتعتبر من أصعب مراحل الحمل، فحجم الجنين يبدأ بالزيادة، ما يزيد العبء على المرأة لكن إذا كانت تستطيع تحمل الصيام ولا يوجد لديها من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو إصابتها بتسمم الحمل أو أنيميا شديده فيمكنها الصيام وفي جميع المراحل لا بد من استشارة الطبيب.

وهذه بعض النصائح للسيدة الحامل في شهر رمضان، أولا الحرص على تناول وجبة السحور والاهتمام بأن تكون الوجبة متكاملةً وصحيّةً وكافيةً حتى موعد الإفطار.

ثانياً عند الإفطار يجب تناول الطعام تدريجياً وعلى دفعات وأن تحتوي الوجبة على البروتينات الحيوانية لأنها سهلة الهضم.

ثالثاً الإكثار من شرب الماء والسوائل، بمعدّل لا يقل عن 8 أكواب.

رابعا تناول الفواكه والخضروات للحصول على الفيتامينات، هذا بجانب تناول التمر لأنه يُساعد على تجنّب الإمساك.

خامسا يجب تجنّب تناول المخللات والتوابل الحارة والمشروبات الغازية.

كما ينصح بعدم الصيام في حال كانت المرأة الحامل تعاني من الأمراض، مثل مرض السكر، وأمراض الكلى، والربو، أو مصابة بارتفاع ضغط الدم أو تعاني من مضاعفات الحمل الحادة.

أخصائي النساء والتوليد

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز