عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شهر رمضان والشيخ محمد رفعت "قيثارة السماء"

شهر رمضان والشيخ محمد رفعت "قيثارة السماء"
شهر رمضان والشيخ محمد رفعت "قيثارة السماء"

كتب - شيماء الحصري

طوال شهر رمضان اعتاد المصريون على أن يقضوا الدقائق التي تسبق موعد أذان المغرب على صوت القرآن بصوت الشيخ محمد رفعت، وكأنه علامة مسجلة لشهر رمضان لا يمكن أن تمر هذه الفترة بدون صوته، وإذا تمت إذاعة قرآن المغرب بصوت شيخ آخر يشعر المصريون بأن هناك خطأ ما.



فاعتادت القنوات المصرية ومحطات الراديو على مدار سنوات طويلة أن تحيي طقوس المصريين في شهر رمضان بكل تفاصيلها، وأهمها أن القرآن يكون بالصوت الذي اعتادت عليه آذاننا للشيخ محمد رفعت، الذي على الرغم من وفاته من ثمانية وستون عامًا إلا أنه حي في قلوب وآذان المصريين، الذين يعتبرونه صاحب الحنجرة الذهبية، والصوت الملائكي الفريد الذي يمس القلب والوجدان.

ولد الشيخ محمد رفعت يوم الاثنين 9 مايو عام 1882م بحي المغربلين بالقاهرة، وفقد بصره صغيراً وهو في سن الثانية من عمره.

حفظ القرآن في سن الخامسة، حيث التحق بكتاب مسجد فاضل باشا بدرب الجماميز بالسيدة زينب، ودرس علم القراءات وعلم التفسير ثم المقامات الموسيقية على أيدي شيوخ عصره.

وهو في التاسعة من عمره توفي والده محمود رفعت الذي كان يعمل مأمورًا بقسم شرطة الخليفة، فوجد الطفل اليتيم نفسه مسؤولا عن أسرته وأصبح عائلها الوحيد، فلجأ إلى القرآن يعتصم به ولا يرتزق منه، تولى القراءة بمسجد فاضل باشا بحي السيدة زينب سنة 1918م وهو في سن الخامسة عشرة، فبلغ شهرة ونال محبة الناس، وافتتح بث الإذاعة المصرية سنة 1934م، وذلك بعد أن استفتى شيخ الأزهر محمد الأحمدي الظواهري عن جواز إذاعة القرآن الكريم فأفتى له بجواز ذلك، فافتتحها بقول من أول سورة الفتح (إنا فتحنا لك فتحا مبينا)، ولما سمعت الإذاعة البريطانية بي بي سي العربية صوته أرسلت إليه وطلبت منه تسجيل القرآن، فرفض ظنا منه أنه حرام لأنهم غير مسلمين، فاستفتى الإمام المراغي فشرح له الأمر وأخبره بأنه غير حرام، فسجل لهم سورة مريم.

ويروى عن الشيخ أنه كان رحيما رقيقا ذا مشاعر جياشة عطوفا على الفقراء والمحتاجين، حتى إنه كان يطمئن على فرسه كل يوم ويوصي بإطعامه، ويروى أنه زار صديقا له قبيل موته فقال له صديقه من يرعى فتاتي بعد موتي، فتأثر الشيخ بذلك، وفي اليوم التالي والشيخ يقرأ القرآن من سورة الضحى حتى وصل إلى قول (فأما اليتيم فلا تقهر) فتذكر الفتاة وانهال في البكاء بحرارة، ثم خصص مبلغا من المال للفتاة حتى تزوجت.

قال عنه الأديب محمد السيد المويلحي: «رفعت» سيد قراء هذا الزمن، موسيقي بفطرته وطبيعته، إنه يزجي إلى نفوسنا أرفع أنواعها وأقدس وأزهى ألوانها، وإنه بصوته فقط يأسرنا ويسحرنا دون أن يحتاج إلى أوركسترا، وهو الصوت الملائكي المليء بالخشوع الذي يجعل القلوب تتعلق أكثر بالقرآن وآياته، فاهتمامه بمخارج الحروف وإعطاؤه كل حرف حقه جعل المعنى الحقيقي يصل إلى صدور الناس وعقولهم وعذوبة صوته زادت من جذب انتباه المسلمين لقراءته.

ويقول عنه أنيس منصور: "ولا يزال المرحوم الشيخ رفعت أجمل الأصوات وأروعها، وسر جمال وجلال صوت الشيخ رفعت أنه فريد في معدنه، وأن هذا الصوت قادر على أن يرفعك إلى مستوى الآيات ومعانيها، ثم إنه ليس كمثل أي صوت آخر".

ويصف الموسيقار محمد عبد الوهاب صوت الشيخ محمد رفعت بأنه ملائكي يأتي من السماء لأول مرة، وسئل الكاتب محمود السعدني عن سر تفرد الشيخ محمد رفعت فقال: كان ممتلئًا تصديقًا وإيمانًا بما يقرأ.

أما علي خليل "شيخ الإذاعيين" فيقول عنه: "إنه كان هادئ النفس، تحس وأنت جالس معه أن الرجل مستمتع بحياته وكأنه في جنة الخلد، كان كيانًا ملائكيًّا، ترى في وجهه الصفاء والنقاء والطمأنينة والإيمان الخالص للخالق، وكأنه ليس من أهل الأرض". ونعته الإذاعة المصرية عند وفاته إلى المستمعين بقولها: "أيها المسلمون، فقدنا اليوم عَلَمًا من أعلام الإسلام". أما الإذاعة السورية فجاء النعي على لسان المفتي حيث قال: "لقد مات المقرئ الذي وهب صوته للإسلام"!

رحم الله قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز